السفير الفرا: قرار البرلمان الكاتالوني بتجريم الاحتلال يعد المرة الأولى في أوروبا

سفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي عبد الرحيم الفرا

أكد سفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي عبد الرحيم الفرا، اليوم الإثنين، أن قرار برلمان كالتالونيا بتجريم ممارسات الاحتلال واعتبار إسرائيل دولة فصل عنصري، يعد المرة الأولى الذي يصدر مثل هذا القرار في أوروبا.

وأوضح الفرا خلال حديث مع "صوت فلسطين" تابعته "سوا"، أن هذا القرار جاء تماشيًا مع تقرير منظمة "هيومن رايتس ووتش"، الذي اعتبر إسرائيل دولة فصل عنصري، ترتكب جميع الجرائم المحرمة للقانون الدولي والإنساني ضد الشعب الفلسطيني.

ودعا قرار كتالونيا السلطات التنفيذية الأوروبية لاتخاذ قرارات على أرض الواقع للجم ممارسات الاحتلال، من خلال وقف التبادل التجاري والدعم الاقتصادي بين البلدان الأوروبية وإسرائيل، وعدم الاكتفاء بوضع وسم على منتجات المستوطنات، ومنع هذه البضائع من الدخول بشكل نهائي.

ونوه الفرا إلى أن جميع سفراء فلسطين في الدول الأوروبية، مستمرون في البناء على قرار البرلمان الكتالوني بأمر مباشر من الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء محمد شتية ووزير الخارجية، لاتخاذ أكبر دعم لفلسطين وإصدار قرارات شجب وإدانة ضد إسرائيل وتطبيق قرارات البرلمانات الأوروبية على أرض الواقع.

وحث برلمات الدول الأوروبية الأخرى على إصدار قرارات تجرم الاحتلال، وتعزيز دور منظمة هيومن رايتس ومنظمة العفو الدولية في إصدار تقارير حول ممارسة الاحتلال في الفصل العنصري.

وعن توقيع اتفاقية دعم الموازنة مع الاتحاد الأوروبي، نوه الفرا أن الاتحاد الأوروبي أبلغ بأن الاتفاقية أصبحت جاهزة وسيتم توقيعها خلال هذا الأسبوع، والهدف الآن هو دفع كل المقررات من الاتحاد الأوروبي لفلسطين بمبلغ قيمة 224 مليون و850 ألف يورو، لدعم سكان القدس والأس الفقيرة والمشاريع التنموية لفلسطين.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد