أبو هولي: تعليمات من الرئيس عباس لدعم اللاجئين في لبنان

رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي

قال رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، في مقابلة تلفزيونية، إن الرئيس محمود عباس أعطى توجيهاته بتخفيف معاناة اللاجئين الفلسطينيين وتوفير الدعم لهم في لبنان، مشدداً على أن " الأونروا " خط أحمر والقرار "194" لا يمكن المساومة عليه.

وأكد أبو هولي، لبرنامج "من بيروت"، عبر تلفزيون فلسطين "إن الموقفين الرسمي والشعبي الفلسطينيين مُوحّدان حيال التأكيد على حق العودة، عبر الفعاليات الاحتجاجية والمواجهات شبه اليومية التي تؤكد دائما التمسُّك بالوكالة إلى أن يتم تطبيق القرار 194".

وبدوره ذكر اجتماع اللجنة الاستشارية "لـلأونروا" والذي يضم الدول العربية المُضيفة، الذي عقد في لبنان مؤخرا صاحب الموقف الداعم للموقف الفلسطيني والرافض المساس بوكالة "الأونروا"، بعد تعرضها لمحاولات إفشال وهدم من الولايات المُتّحدة الأميركية التي قطعت التمويل عنها ورفضت التجديد لها، إلا أن الدول جدّدت الدعم لها ومن هنا جاءت فكرة الاجتماع.

وكشف أبو هولي عن "عدم الدخول إلى قاعة الاجتماعات إلا بعد تخلّي وتراجُع المُفوّض العام لـ"الأونروا" فيليب لازاريني عن تصريحاته حول تعزيز الشراكات مع مُنظّمات أخرى، لتقديم الخدمات نيابةً عن الوكالة، وإعلانه تأكيد التمسُّك بتجديد التفويض لوكالة الغوث، والتراجُع عن قراره.

وصرح أبو هولي عن 7 مشاريع سوف تقدّم لمجتمع اللاجئين، من خلال منحة مُقدمة من دولة الكويت، بقيمة 2 مليون دولار أميركي.

وزاد أبو هولي: "طالبنا الدول المانحة التي أوقفت دعمها المالي إلى "الأونروا"، باستئناف تقديم الدعم لسد عجز الوكالة، وترجمة دعمها السياسي من خلال الدعم المالي، كردٍّ قوي على مَنْ يُريد إفشال عمل الوكالة".

وختم أبو هولي حديثه:" نحن نسير بخُطى ثابتة وواثقة بأنّنا سنحصل على تجديد التفويض لوكالة الغوث".

ومما يذكر أن قرار 194 هو  قرار تم تبنيه قرب نهاية حرب فلسطين 1947-1949 إذ يحدد القرار مبادئ الوصول إلى تسوية نهائية وإعادة لاجئي فلسطين إلى ديارهم.


 

المصدر : وكالة سوا -وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد