متى يوم عرفة 1443-2022 في الدول العربية

موعد يوم عرفة 2022.

مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك، يزداد التساؤل عبر محركات البحث من قبل المسلمين في الدول العربية عن موعد يوم عرفة للعام 1443 هجري- 2022 ميلادي في بلدانهم ، ويأتي يوم عرفة في التاسع من شهر ذي الحجة من كل عام هجري، حيث يسبق عيد الأضحى المبارك بيوم واحد، وسُّمي بهذا الإسم لأنه يقف فيه الحجاج على جبل عرفات بمكة المكرمة لأداء مناسك فريضة الحج التي تبدأ من يوم 8 ذي الحجة.

ويعتبر يوم عرفة من أعظم وأفضل أيام العام التي يرفع الله بها الأعمال، ويغفر الذنوب، وصيام يوم عرفة يُكفر عن سنتين، حيث قال صلى الله عليه وسلم: " صيام يوم عرفه أحتسب على الله أن يكفّر السنة التي قبله والسنة التي بعده" رواه مسلم.

ويستحب في يوم عرفة الإكثار من الطاعات والنوافل كالصدقة وصلاة النوافل والذكر والدعاء.

ويتحرى المسلمون رؤية هلال شهر ذي الحجة لمعرفة موعد يوم عرفة والذي يوافق يوم 9 ذي الحجة 1443، ووفقًا لما أعلنته الهيئات الرقابية والفلكية في المملكة العربية السعودية ومعظم الدول العربية والإسلامية، فإن بداية شهر ذي الحجة 1443 ستكون يوم الخميس الموافق 30 يونيو 2022، وعليه ستكون بداية يوم عرفة من فجر يوم الجمعة 8 يوليو 2022، وحتى فجر عيد الأضحى 10 ذي الحجة 1443- 9 يوليو 2022.

والحكم الشرعي في صيام يوم عرفة هو سنة مؤكدة لجميع المسلمين غير الحجاج، حيث صامه الرسول صلى الله عليه وسلم، لكنه مكروه صيامه على الحاج عند بعض المذاهب، حيث أفطره الرسول في الحج وذلك لتخفيف المشقة على الحجاج.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد