سلطة النقد الفلسطينية توضح بشأن تأثير ارتفاع سعر الدولار أمام الشيكل على المواطنين

سلطة النقد الفلسطينية توضح بشأن تأثير ارتفاع سعر الدولار أمام الشيكل على المواطنين

أوضحت سلطة النقد الفلسطينية اليوم الخميس، تأثير ارتفاع سعر الدولار أمام الشيكل على المواطنين.

وقال مدير الاستقرار النقدي في سلطة النقد الفلسطينية محمد عطا الله، إن "قرار البنك المركزي الأمريكي برفع سعر الفائدة الذي أدى إلى ارتفاع سعر الدولار أمام الشيقل سيكون له تاثيرات على المواطنين من حيث الربح والخسارة"..

وأضاف عطا الله في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" أن المواطينن الذين يحصلون على رواتبهم بالشيقل ويكون عليهم التزامات بالدولار سيتأثرون سلبيا بشكل مباشر.

واكد عطا الله، أن سعر صرف الدولار أمام الشيكل سيحافظ على استقراره  خلال الفترة الحالية بعد قرار رفع سعر الفائدة.

ووصل سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الشيكل اليوم إلى حاجز 3.45.

وأمس، فاجأ الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) الأسواق برفع أسعار الفائدة الرئيسية بواقع 75 نقطة أساس (0.75%)، اليوم الأربعاء، متجاوزا زيادة كانت متوقعة بنصف نقطة مئوية، في أحدث مساعيه لكبح التضخم.

وقال المركزي الأميركي في بيان، في ختام اجتماع لجنته للسياسة النقدية استمر يومين، "يبدو أن النشاط الاقتصادي العام قد انتعش بعد انخفاضه في الربع الأول، كانت مكاسب الوظائف قوية في الأشهر الأخيرة، وظل معدل البطالة منخفضا، فيما لا يزال التضخم مرتفعا ما يعكس اختلالات العرض والطلب المتعلقة بالوباء ( كورونا )، وارتفاع أسعار الطاقة وضغوط الأسعار الأوسع نطاقا".

وكان متوقعا على نطاق واسع رفع أسعار الفائدة الأميركية بنصف نقطة فقط، لكن بيانات حكومية صدرت الجمعة الماضي، أظهرت تسارعا بمعدل التضخم في الولايات المتحدة، في أيار الماضي، لأعلى مستوى في 41 عاما، مسجلا 8.6% على أساس سنوي، ما دفع المركزي الأميركي إلى تسريع رفع الفائدة.

وقال المركزي الأميركي إن الحرب الروسية الأوكرانية تسببت في صعوبات بشرية واقتصادية هائلة، وتخلق الحرب والأحداث ذات الصلة ضغطًا تصاعديًا إضافيًا على التضخم وتؤثر على النشاط الاقتصادي العالمي، ومن المرجح أن يؤدي الإغلاق المتعلق بكورونا في الصين إلى تفاقم اضطرابات سلاسل التوريد.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد