عقب أزمة الطاقة بأوروبا

توقيع اتفاق إسرائيلي مصري أوروبي لإمداد التكتل بالغاز

توقيع اتفاق إسرائيلي مصري أوروبي لإمداد التكتل بالغاز

وقعت إسرائيل اليوم، الأربعاء، على اتفاق لتصدير الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى الاتحاد الأوروبي. وتسارعت وتيرة المفاوضات بين الجانبين، مؤخرا، بسبب أزمة الطاقة الناجمة عن الحرب في أوكرانيا.

ونشرت وزيرة الطاقة الاسرائيلية كارين الهرار، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إنه تم توقيع اتفاقية مع مصر والاتحاد الأوروبي لتزويد الأخير بالغاز الطبيعي الإسرائيلي.

وأوضح بيان لوزارة الطاقة الإسرائيلية، مدة اتفاقية الغاز تستمر ثلاث سنوات مع الاتحاد الأوروبي، ومع تمديد تلقائي لعامين آخرين.

وأشادت الهرار من خلال حديثها في مقطع فيديو نُشر خلال حفل التوقيع، بالقاهرة، قالت فيه: "اليوم نصنع التاريخ، اليوم التزمت إسرائيل ومصر لمشاركة غازنا الطبيعي مع أوروبا والمساعدة في حل أزمة الطاقة".

وبدورها أشارت إلى أن توقيع مذكرة التفاهم حدث بسبب أزمة الطاقة في أوروبا جراء الغزو الروسي لأوكرانيا، موضحة أن مذكرة التفاهم تظهر سيرهم في مسار جديد من الشراكة والتضامن والاستقرار".

وقال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري: "اليوم يمثل تاريخا هاما لنا جميعا، هو يمثل خطوة في التعاون بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي، وأحد المعالم الهامة التي جاءت تحت مظلة منتدى غاز الشرق الأوسط".

واعتبر الملا حفل توقيع المذكرة بمثابة معلم هام للنمو والتعاون وتوثيق العلاقات في منطقتنا، وخاصة بين مصر وإسرائيل وأوروبا، معتقدا أن المزيد من التعاون سيأتي بين كل دول منتدى غاز الشرق الأوسط.

وبدورها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون در لاين قالت: "أرحب بشدة بتوقيع هذا الاتفاق التاريخي بين إسرائيل ومصر والاتحاد الأوروبي وتعد فرصة لأمن الطاقة وللتعاون الإقليمي والتعاون يخلق الأصدقاء والأصدقاء يحافظون على السلام".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد