السراج: غزة تحب الحياة، وأبوابها مشرعة للتعاون مع الجميع 

د. يحيى السراج -رئيس بلدية غزة

أكد رئيس اتحاد بلديات قطاع غزة رئيس بلدية غزة د. يحيى السراج أن مدينة غزة باتت ت فتح أبوابها للتعاون المشترك مع مختلف المؤسسات والهيئات والبلديات حول العالم، مؤكدا أن شعب غزة يحب الحياة رغم الاعتداءات والحصار الخانق والاحتلال، ويحلم دوماً بالعيش بأمن وسلام كباقي مدن العالم.


جاء ذلك خلال كلمة ألقاها في الجلسة الثالثة من مؤتمر رؤساء بلديات العالم المنعقد في مدينة بورصة التركية بعنوان "تطور الحكومات المحلية"، والذي يحضره رئيس اتحاد البلديات التركي إيغور إبراهيم ألتاي، ورئيس بلدية بورصة إلينور أكتاش، وما يزيد عن 50 رئيس بلدية حول العالم.


ويشارك في المؤتمر من قطاع غزة وكيل وزارة الحكم المحلي م. سمير مطير، ووفد من رؤساء البلديات، يضم: رئيس بلدية رفح د. أحمد الصوفي، ورئيس بلدية القرارة م. أحمد شعت، ورئيس بلدية البريج م. أيمن الدويك، ونائب رئيس بلدية أم النصر م. عبد الرحمن المبحوح.


وتحدث السراج عن أهم التحديات التي تواجه شعبنا الفلسطيني في غزة، وخاصة الشباب والخريجين، وفي مقدمتها البطالة التي تجاوزت نحو 50%، بسبب قلة فرص العمل رغم وجود كفاءات، داعيًا إلى ضرورة تنشيط منصات العمل عن بعد، وإيجاد فرص عمل للشباب الغزي.


وأشار السراج إلى أهمية دور المجتمع في عملية اتخاد القرارات وتطوير الرؤى المستقبلية، وذلك من خلال تفعيل دور اللجان المجتمعية، مبينًا أن بلدية غزة شرعت بخطوات جدية نحو إنشاء مجلس بلدي شبابي استشاري للمدينة.


وبين أهم القطاعات التي تتصدر سلم أولويات الهيئات المحلية في قطاع غزة، وعلى رأسها تزويد السكان بالمياه، وإنشاء وتطوير شبكات المياه والصرف الصحي، لاسيما مع تفاقم أزمة المياه خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة في مايو ٢٠٢١،  بالتزامن مع انقطاع التيار الكهربائي، مؤكدًا أن التحدي لا يزال قائمًا حتى اللحظة بفعل تأخر اعادة إعمار ما دمره الاحتلال، إلى جانب العمل على تطوير منظومة جمع وترحيل ومعالجة النفايات الصلبة.


وشكر السراج القائمين على المؤتمر، مثنيا على حسن الاستقبال والضيافة، وأوصى بضرورة إنشاء صندوق لدعم المشاريع التطويرية والتنموية في قطاع غزة.


وفي نهاية المؤتمر؛ كرم رئيس البلدية ووكيل وزارة الحكم المحلي السيدان ألتاي وأكتاش، على دعمهما ومواقفهما المشرفة تجاه القضية الفلسطينية، حيث أكدا على قوة العلاقة التي تربط الشعبين التركي والفلسطيني ببعضهما البعض.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد