وزيرة الطاقة الإسرائيلية في القاهرة لبحث بيع الغاز لأوروبا عبر مصر

وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين إلهرار

قالت قناة كان الإسرائيلية الليلة الماضية إن وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين إلهرار ستلتقى بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء في القاهرة لبحث بيع إسرائيل الغاز لأوروبا عبر مصر.

وبحسب القناة فإن هذه اللقاءات تأتي في أعقاب استئناف إسرائيل فتح مناقصات جديدة للتنقيب عن الغاز استعدادا لتصديره إلى أوروبا، والإعلان عن توقيع مذكرة تفاهم مع مصر والاتحاد الأوروبي في هذا الشأن "خلال الأسابيع المقبلة".

كما تأتي اجتماعات إلهرار في القاهرة في أعقاب تسريب وثيقة أوروبية كتبت في السابع من حزيران/ يونيو الجاري أفادت بأن المفوضية الأوروبية اقترحت على دول الاتحاد الأوروبي عقد صفقة مع مصر وإسرائيل لزيادة واردات الغاز الطبيعي من شرق البحر المتوسط.

وبحسب "كان 11" فإن إلهرار ستجتمع مع وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، وكذلك المفوضة الأوروبية للطاقة، كادري سيمسون، تمهيدا لتوقيع مذكرة تفاهم بشأن صادرات الغاز الطبيعي من إسرائيل عبر مصر إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وأشارت القناة الرسمية الإسرائيلية إلى مباحثات إسرائيلية مكثفة تعقد في الأسابيع الأخيرة مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي بشأن بيع الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا، بعد نقله عبر خط أنابيب موجود بالفعل إلى مصر، حيث سيتم تسييل الغاز ومن ثم شحنه إلى أوروبا.

وتأتي هذه المفاوضات في أعقاب الحرب في أوكرانيا، وعلى خلفية تهديدات روسية، جرى تنفيذ بعضها، بوقف إمداد دول أوروبية بالغاز، وقرار الاتحاد الأوروبي بالتوقف عن التعلق بالغاز الروسي، في إطار العقوبات ضد الأخيرة إثر غزوها أوكرانيا.

وفي هذا السياق، بحثت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، مع وزيرة الطاقة الإسرائيلية، إلهرار، شراء الغاز الطبيعي الإسرائيلي، مساء أمس، الإثنين. وقالت إلهرار، الثلاثاء، في تغريدة على حسابها في تويتر: "التقيت الليلة الماضية برئيسة المفوضية الأوروبية، التي شكرتني على العمل الجاد لبيع الغاز الطبيعي الإسرائيلي، إلى القارة الأوروبية التي تواجه أزمة طاقة حادة".

وأضافت "بالفعل في آذار/ مارس، شكلنا فِرقًا تعمل مع الاتحاد الأوروبي على اتفاقية لبيع الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى أوروبا؛ سأستمر في العمل لخلق اقتصاد طاقة موثوق به وفعّال يكون مثالاً يحتذى به للعالم".

المصدر : وكالة سوا- عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد