اعتصام في طولكرم دعما للأسرى المرضى والمضربين عن الطعام

وقفة في طولكرم دعما للأسرى المرضى والمضربين عن الطعام

ناشد ذوو الأسرى في محافظة طولكرم، خلال اعتصامهم الأسبوعي أمام مكتب الصليب الأحمر في طولكرم، اليوم الثلاثاء، بمشاركة ممثلي فصائل العمل الوطني والمؤسسات الرسمية والشعبية، وعدد من الأطفال المشاركين في المخيمات الصيفية، المؤسسات الحقوقية والمعنية بالقضايا الإنسانية في العالم، إلى الاطلاع على أوضاع الأسرى ولفت النظر إليهم نظرا لما يعانونه من ظلم وقهر وتعذيب.

ودعا ذوو الأسرى، ضرورة أن يكون هناك وقفات جماهيرية جادة مع الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال الإسرائيلي، دعما لصمودهم في وجه ممارسات إدارة السجون بحقهم المتمثلة بالإهمال الطبي المتعمد، الذي أدى إلى ارتفاع عدد الأسرى المصابين بالأمراض الخطيرة في صفوفهم وعلى رأسها الأورام السرطانية.

وحذر مدير نادي الأسير في طولكرم إبراهيم النمر، من استمرار سياسة الاعتقال الإداري التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسرى، والإهمال الطبي المتعمد تجاه المرضى منهم.

وأكد إن الاعتصام اليوم هو دعم للأسرى الإداريين المضربين عن الطعام والمرضى، وعلى رأسهم الأسيرين خليل عواودة ورائد ريان لرفضهما الاعتقال الإداري وهما في وضع صحي سيئ، كذلك الأسير المريض موسى صوفان الذي يواجه وضعا صحيا خطيرا للغاية، بعد انتشار مرض السرطان في جسمه مرة أخرى، وتم نقله إلى المستشفيات الإسرائيلية لتقييم وضعه، إضافة إلى الأسير المريض ناصر أبو حميد الذي انخفض وزنه إلى 32 كيلو غرام، وهو بوضع صحي صعب.

واعتبر أن الاعتقال الإداري مخالف لكافة الأعراف والمواثيق الدولية، وتمارسه سلطات الاحتلال على أبناء شعبنا من الأسرى دون وجه حق ودون مبررات قانونية ودون أي وجه من أوجه الاعتقال، مشددا على أنه آن الأوان أن يتوقف هذا الاعتقال والإفراج عن كافة الأسرى الإداريين.

وأشار الأسير السابق محمد الجيوسي شقيق الأسير حاتم الذي يقبع في سجن "مجدو"، إلى أنه تمكن من زيارته بالأمس، ورأى مدى الألم الذي يعيشه الأسرى جراء ممارسات إدارة سجون الاحتلال بحقهم، من حرمانهم من النوم بسبب إجراءات التفتيشات الاستفزازية الليلية داخل أقسام السجن، ونقل أسرى قسم 4 إلى قسم 8، ونقل عدد من الأسرى على سجون أخرى تحت حجج وذرائع واهية.

وحيا صمود الأسرى المضربين عن الطعام في معركتهم النضالية لتحقيق حقوقهم في الحرية، مؤكدا ضرورة رفع معاناة الأسرى في كافة المحافل المؤسسات الحقوقية والإنسانية، ودعم صمودهم والتحرك العاجل لإنقاذهم وتحقيق حريتهم وفي مقدمتهم المرضى.

المصدر : وكالة سوا - وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد