كيف تعرف أنك مؤهل للضمان الإجتماعي المطور في السعودية؟

الضمان الإجتماعي المطور

كيف تعرف أنك مؤهل للضمان الإجتماعي المطور؟، هناك العديد من التساؤلات التي تراود الأشخاص الذين تقدموا لنظام الضمان الإجتماعي المطور في المملكة العربية السعودية حول إذا ما كانوا من ضمن المؤهلين في نظام الإجتماعي أم لا.

وذلك من خلال خدمة الاستعلام عن بيانات مستفيدي الضمان الإجتماعي ، بشكل إلكتروني وبكل سهولة، حيث تم إطلاقها من أجل تقديم الكثير من الخدمات الإلكترونية التي تعمل على التسهيل والتيسير على كافة المواطنين المستفيدين والمستفيدات من برنامج الضمان الاجتماعي المطور الجديد.

كما ويعتبر برنامج الضمان الاجتماعي المطور من أهم الأنظمة الحديثة التي أتاحتها المملكة العربية السعودية خلال شهر نوفمبر من العام الماضي 2021، والمقدم من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والذي يهدف إلى تحقيق الاستقرار وتوفير كافة الوسائل اللازمة من أجل تقديم الدعم المالي لجميع الأسر الأشد استحقاقاً لتلك الإعانات ، أو للفئات التي تم تحديدها من قبل الجهات المسؤولة في المملكة .

هذا ويمكن من خلال خدمة الاستفسار عن بيانات مستفيدي الضمان الإجتماعي، معرفة إذا كنت مؤهلاً في الضمان الاجتماعي، وذلك من خلال ما يلي :

الدخول إلى رابط الموقع الرسمي الخاص بمنصة وزارة الموارد البشرية والتنمية، خدمة الاستعلام عن بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي أفراد، "من هنا" .

بعد الدخول على الرابط ستظهر الواجهة الرئيسية للموقع وفيها يتم تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي بإدخال:

اسم المستخدم.

كلمة المرور.

رمز التحقق.

ثم يتم الضغط على خيار تسجيل الدخول.

في هذه اللحظة ستصلكم رسالة نصية على الهاتف تتضمن رمز تفعيل، يتم إدخال الرمز في المكان المخصص له، ثم يتم الضغط على خيار تحقق.

في غصون لحظات سينقلكم الموقع إلى صفحة الحساب الشخصي وفيها يتم الضغط على خيار طلبات.

في هذه الخطوة ستظهر صفحة تتضمن رقم الطلب واسم البرنامج وتاريخ التقديم والجهة المالكة والحالة والإجراءات وحينها يتعين عليكم الضغط على خيار العين الموجود أسفل كلمة الإجراءات.

بعدها ستظهر للكم حالة الطلب إما:

تم تقديم الطلب.

جاري التحقق الأهلية.

مؤهل.

إذا كان المستخدم مؤهلاً للضمان ستظهر لك الرسالة بمؤهل.

أما شروط الضمان الإجتماعي المطور

وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية ، بعض الشروط الواجب توافرها للاستفادة من برنامج الضمان الإجتماعي المطور ، وهي :

أن يكون سعودي الجنسية مقيماً بشكل دائم في المملكة باستثناء (المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي، والأرملة والمطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون، وأبناء الأرملة وأبناء المطلقة السعودية من زوج غير سعودي، والأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام اللاتي لديهن بطاقات تنقل).

يجب ألا يقل الدخل المحتسب للمستقل أو الأسرة عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و550 ريالًا لكل فرد في الأسرة.

استيفاء متطلبات الوزارة المتعلقة بتقديم خدمات الصحة والتعليم للأبناء، والالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة.

لا يكون مقيماً في أحد الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة.

لا يمتلك أصولاً ذات قيمة عالية.

إذا كان للعائل أكثر من أسرة فتعد كل أسرة مستقلة وتستحق معاشاً مستقلاً.

لا يؤثر في استحقاق الأسرة للمعاش كون أحد أفرادها يقيم لغرض الدراسة خارج المدينة التي فيها الأسرة.

الأوراق والمستندات الخاصة بالضمان الإجتماعي المطور

في حال استوفى متقدم الطلب جميع الشروط التي حددتها وزارة الموارد البشرية والتنمية، يجب أن يقوم بإرفاق المستندات والأوراق التي تثبت حالته، وأنه يستحق الدعم من الدولة وتتمثل الأوراق بالآتي:

صورة من رقم هوية رب الأسرة.

شهادات الميلاد الخاصة بجميع أفراد الأسرة.

مستند يثبت مكان سكنك.

إن كان لديك أملاك يجب إرفاق وثائق لها.

بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة يجب إرفاق مستند طبي يثبت درجة الإعاقة.

وجود رقم ضمان للمواطن يتطلع الموظف منه على المعاش الذي يحصل عليه من الدولة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد