متى تبدأ مناسك الحج ومتى تنتهي 2022م/1443هـ ؟

مناسك الحج 1443 في مكة المكرمة

متى تبدأ مناسك الحج ومتى تنتهي 2022م/1443هـ ، تتزايد مؤشرات بحث جوجل هذه الفترة عن موعد بداية ونهاية مناسك الحج لعام 1443هـ ، حيث يزداد شوق المسلمين في كل بقاع العالم الإسلامي إلى أداء الركن الأعظم في الإسلام ، وزيادة بيت الله الحرام وأداء مناسك الحج وأركانه العظيمة.

ويقصد بالحج في الإسلام هو حج المسلمين إلى مدينة مكة في شهر ذي الحجة من كل عام، وله طقوس خاصة، حيث يعتبر الركن الخامس من الإسلام ، ويعتبر شهر ذي الحجة هو الشهر رقم 12 من الأشهر الهجرية، ويوافق في الأشهر الميلادية شهر 7 وبعض أيام من الشهر التالي ، لذلك يبحث العديد عن متى تبدأ مناسك الحج ومتى تنتهي 2022م/1443هـ .

حيث تستعد المملكة العربية السعودية في هذه لاستقبال المعتمرين والحجاج ضمن المحافظة على السلامة العامة وتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية المعتمدة من قبل وزارة الصحة السعودية، لضمان السلامة لصحة ضيوف الرحمن والحد من انتشار فيروس كورونا ولهذا وضعت المملكة بعض الشروط لضمان سريان موسم الحج بأمان.

كما أعلنت المملكة العربية السعودية أن عدد الحجاج لهذا العام سيكون 60 ألف ، تم فرز أسمائهم وفقاً للبروتوكولات الصحية المعلنة سابقاً .

متى تبدأ مناسك الحج لعام 2022م/1443هـ ؟

وبحسب الحسابات الفلكية ، تبدأ مناسك الحج لعام 2022م/1443هـ ، في يوم التروية يوم الأحد 8 ذو الحجة 1443 هـ ، الموافق 18 يوليو 2022م ، أي بعد شهر و خمسة أيام .

حيث يتم في يوم التروية اليوم الأول من أيام موسم الحج بتوجه الحجاج إلى منى ليصلوا فيها صلوات الظهر والعصر والمغرب والعشاء، ومن الأفضل الحرص على أداء هذه الصلوات جماعة قدر المستطاع.

كما يفضل في يوم التروية تقصير الصلاة الرباعية إلى اثنتين فقط، وبعد الانتهاء من الصلوات يتم المبيت في منى، وفي الصباح يكون أعظم يوم من أيام الحج وهو يوم عرفة.

والذهاب إلى منى ليلة عرفة والمبيت فيها هي من السنن الخاصة بموسم الحج، وهي ليس فرضاً، ولكن من الجميل في موسم الحج أن يقوم الفرد بالالتزام لكل ما تمليه علينا السنة لننال الأجر العظيم.

متى تنتهي مناسك الحج لعام 2022م/1443هـ ؟

تنتهي أداء مناسك الحج لعام 2022/1443 ، في الثالث عشر من ذي الحجة لعام 1443هـ ، الموافق 23 يوليو 2022م ، ويعتبر آخر يوم من أيام التشريق .

وتنتهي مراسم موسم الحج عندما يقوم الحاج بأداء طواف الوداع وهو الطواف الأخير والشعيرة الاخيرة في الحج، ويتم أدائه عند تأكد الحاج من انهاءه جميع المناسك الخاصة بالحج.

بعد ذلك يقوم الحاج بالتحلل من الإحرام على مرحلتين، الأولى: يبدأ وقت التحليل الأول من فجر يوم النحر وهو اليوم العاشر من ذي الحجة، ويبدأ عند الشافعية في منتصف الليل.

ويكون التحلل باختيار الحاج اثنين من الأعمال الخاصة بالحج من ثلاثة أعمال وهي رمي جمرة العقبة، والحلق، وطواف الإفاضة.

بعد الانتهاء من تلك الأعمال يكون في هذا الوقت الحاج قد حل له جميع ما كان محظوراً عليه باستثناء النساء.

أما التحلل الثاني: يبدأ وقته فجر يوم النحر، ويكون التحلل بأداء الحاج لطواف الإفاضة فيحل له النساء.

ويكمل الحاج مناسك منى وقد تحلل من إحرامه ومن المستحسن والمستحب أن يبقى حتى يوم الثالث عشر من ذي الحجة.

عدد أيام الحج لعام 2022/1443 :

اليوم الثامن وهو اليوم الذي يسمى بيوم التروية.

اليوم التاسع وهو اليوم الذي يسمى يوم عرفة وهو من أشهر الأيام والذي يقوم المسلمون في كافة بقاع الارض بصومه من غير الحجاج.

اليوم العاشر وهو اليوم الذي يسمى يوم النحر.

اليوم الحادي عشر وهو اليوم الذي يسمى بيوم القرُ.

اليوم الثاني عشر وهو اليوم الذي يسمى بيوم النفر الأول.

اليوم الثالث عشر وهو اليوم الذي يسمى بيوم النفر الثاني.

وبذلك يكون مجموع ايام الحج هي ستة ايام، تبدأ من اليوم الثامن من ذي الحجة وتنتهي في اليوم الثالث عشر.

أما المناسك التي تؤدي في الحج 2022/1443 :

الإحرام مع النية، وتتمثل في الإحرام بالحج مع نية الدخول في الحج.

بينما يعد الوقوف بعرفة هو الركن الثاني ويشمل الوقوف.

أما الركن الثالث فهو الطواف بالبيت لقوله تعالى "وليطوفوا بالبيت العتيق".

السعي بين الصفا والمروة .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد