خطوات كتابة موضوع التعبير في امتحان اللغة العربية لطلاب التوجيهي 2022 في فلسطين

طالبة أثناء تقديم أحد اختبارات الثانوية العامة

بالتزامن مع وصول طلبة الثانوية العامة لأول امتحان من امتحانات التوجيهي 2022 في فلسطين، وهو امتحان اللعة العربية، ضجت محركات البحث بأسئلة حول أفضل الطرق لحل موضوع التعبير، والذي يعاني منه أغلب الطلبة كل عام.

حيث تنشط حاليا العديد من الأسئلة حول موضوع التعبير في اختبار اللغة العربية لطلاب وطالبات الثانوية العامة 2022 في فلسطين، والذي ستكون أولى جلساته غدا الثلاثاء 14 يونيو الجاري، حيث سيقدّم فيه الطلبة في الضفة الغربية وقطاع غزة و القدس ، مبحث اللغة العربية الورقة الأولى.

موضوع التعبير في امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة توجيهي 2022 في فلسطين يحتمل عددا من الوجوه، فمن المتوقع أن يكون موضوع التعبير يكون مقالة أو حوار أو قصة قصيرة.

وهنا أهم الخطوات لكتابة الحوار أو القصة القصيرة

حول كتابة موضوع التعبير في امتحان اللغة العربية لتوجيهي 2022، كتبَ الأستاذ صلاح الوالي أهم الخطوات التي تساعدك في كتابة الحوار، وقال أنه يتطلب مهارة خاصة في حفظ موقفين متناقضين تجاه قضية ما.

أمور يجب مراعاتها عند كتابة موضوع التعبير في اختبار اللغة العربية للثانوية العامة 2022:

1. ضع عنوان للحوار.

2. وضّح الشخصيات المتحاورة مثلا ذِكر اسم وهمي أو صفة الشخص أو الظروف المحيطة به حتى يأخذ القارئ فكرة عنه وكيف بنى وجهة نظره، على سبيل المثال ( شخص نشأ نشاة دينية وآخر تربّى في بلاد الغرب بالتأكيد الآراء ستكون مختلفة أو شخص يعيش في المدينة بالتأكيد وجهة نظره تختلف عن الذي يعيش في البادية).

3. استخدم الجمل الكاملة: يجب كتابة الحوار بين شخصين على شكل جمل كاملة وواضحة الرأي لا لبس فيها ولا غموض. نضع اسم الشخص وبعدها نقطتين رأسيتين ثم نذكر قوله. هكذا // سعيد : .........

4. استخدم علامات الترقيم عند الكتابة مثل: الفواصل، وعلامة السؤال، والتعجّب، والتنصيص، والنقطتين الرأسيتين.

5. استعمل الشواهد ( قرآن ، أحاديث، شعر ... إلخ) لتعزيز وجهة النظر.

6. ابدأ بفقرة جديدة عندما يتغيّر المتكلّم.

7. ابتعد عن تكرار الكلمات والعبارات.

8. استخدم الأفعال بشكلٍ مناسب للدلالة على الماضي والحاضر والمستقبل.

9. اقرأ الحوار مرتين.

ينصح الأستاذ صلاح الوالي طلبة الثانوية العامة 2022 المتقدمين غدًا لاختبار اللغة العربية، بأهمية اختيار فكرة يمكن العمل بها، عند كتابة القصة القصيرة لسؤال موضوع التعبير.

أمور عليك مراعاتها عند كتابة موضوع التعبير في اختبار اللغة العربية توجيهي 2022:

1. نبدأ القصة بشخصية أو مكان مثير للاهتمام.

2. الحث في مخزن القصص الخاصة بك، يمكن أن تكون تجاربك بالحياة الواقعية.

3. اقتبس قصة من قصص الآخرين، تكون قد سمعتها سابقا.

4. لا تنسَ أن تضعَ عنوانًا للقصة.

5. لا بد من إكتمال عناصر القصة ( شخصيات ،أحداث ، صراع ، عقدة ، زمان ،مكان ، حوار ، حل) .

6. مراعاة علامات الترقيم.

7. حاول التنويع في عنصر الزمن من خلال التنقل بين الاسترجاع والاستباق.

من جهته تحدث مدير عام الامتحانات في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية محمد عواد، عن آخر الترتيبات لعقد امتحانات الثانوية العامة وموعد الإعلان عن نتائج التوجيهي في فلسطين.

وقال عوّاد إن "الاستعدادات النهائية جارية حتى اللحظة، والأمور تسير بجاهزية كاملة والامتحانات ستبدأ مع يوم الثلاثاء القادم".

وأضاف في تصريحات إذاعية " تم التحقق من مديريات التربية والتعليم في كل المحافظات الشمالية والجنوبية ولا توجد أي مشكلة أو عائق حتى اللحظة".

ويشتكي عادة طلاب وطالبات الثانوية العامة في فلسطين 2022 من صعوبة امتحان اللغة الغربية، ولكن الوزارة أكدت مراعاتها لكافة المستويات أثناء وضعها أسئلة الثانوية العامة 2022 في فلسطين.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد