تفاصيل حملة "التزم.. تسلم" لمرتادي المسابح بمدينة الشارقة في الإمارات

دورة سباحة

أعلنت هيئة الوقاية والسلامة بمدينة الشارقة في الإمارات، اليوم الإثنين، عن إطلاق حملة "التزم.. تسلم" لوقاية مرتادي المسابح من مخاطر الغرق وذلك بالتزامن مع الإجازة الصيفية .

وأوضح مسؤول فريق التدقيق والتفتيش بهيئة الوقاية والسلامة في الشارقة المهندس طارق هنية، أن هناك عدد من الاشتراطات الواجب توفرها في برك السباحة للتأكد من إمتثالها للمواصفات القياسية لضمان سلامة وأمن مرتادي المسابح.

ووفق هنية، فإن تلك الاشتراطات تتلخص بوجود سياج خاص للمسابح لمنع الأطفال من الاقتراب دون مرافقة ذويهم، إضافة إلى وجود لوحات توضح عمق الحوض مع وجود سلم على أطراف الحوض.

وشدد على ضرورة التأكد من نظافة المياه ومن سلامة الأجهزة والتوصيلات الكهربائية وعزلها بشكل آم، مؤكدًا ضرورة وجود منقذ بشكل دائم مع توفير معدات الإنقاذ والإسعافات الأولية، وتوفير إنارة كافية في المكان.

من جانبه، نوه نائب مدير إدارة المعايير والمطابقة بالهيئة المهندس عبدالله الماجدي إلى أهمية مراقبة الأطفال من قبل ذويهم عند ارتياد أحواض السباحة لتفادي أي حوادث قد تقع، مؤكدًا أن أدوات السلامة لا تكفي بدون رقابة.

وقال الماجدي، إن هناك بعض الخطوات الهامة لتلافي وقوع حوادث مأساوية للأطفال في المسابح منها زيادة وعي الأسر بالاحتياطات التي يتعين عليها اتخاذها لحماية أطفالها من الغرق وتدريب الأطفال على السباحة تحت إشراف مدرب محترف والتأكد من وجود شخص بالغ عند استخدام الأحواض للتصرف السريع في الحالات الخطرة، محذرًا الأسر من ترك الأطفال برفقة عاملات المنازل اللاتي لا يجدن السباحة في الأغلب.

وأضاف، أن هناك اشتراطات سلامة أثناء التشغيل يجب مراعاتها منها عدم تجاوز الحد الأعلى لطاقة المسبح الاستيعابية من الأشخاص وأن يخصص ما لا يقل عن منقذ واحد كل فترة يستخدم فيها المسبح ولا يجوز تكليفه بأعمال أخرى تتعلق بالتدريب أو الإشراف أو الإدارة كما يجب أن يكون حاصلاً على دورة في الإسعافات الأولية معتمدة من مركز تدريب معتمد يخصص للمنقذ مقعد خاص مرتفع للمراقبة.

ولفت إلى عدم السماح باستخدام سلم الغطس إلا تحت إشراف المدرب وتوفير المعدات والأدوات الخاصة بالإنقاذ مثل طوق النجاة بعدد كافٍ وتوفير صندوق للإسعافات الأولية وأسطوانة أكسجين مع جهاز الإنعاش و فصل المنطقة العميقة بشريط تحذيري عائم.

وشدد على أهمية العمل على إصلاح أي خلل ظاهر قد يشكل خطرًا على مستخدمي المسب، مطالبًا بتعليق اللوحة الإرشادية بكل جهة من جهات المسبح الأربعة وعمل أرضية مانعة للانزلاق حول الحوض.

من جهتها، أشارت رئيسة قسم الاتصال الحكومي بالشارقة في الإمارات زبيدة عبدالعزيز إلى، أن الهيئة خصصت منصة لزوار المراكز التجارية لتوعيتهم بإجراءات السلامة في المسابح وبرامج توعوية متخصصة للإستعداد لفصل الصيف إلى جانب عدد من الزيارات الميدانية للنوادي الصحية التي تحتوي على أحواض السباحة بهدف توعية المعنيين باشتراطات السلامة.

المصدر : وكالة سوا - وام

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد