أبو مويس ومدير عام الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي يبحثان في دعم قطاع التعليم العالي

اجتماع وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمود أبو مويس، والمدير العام/ رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بدر السعد

التقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمود أبو مويس، والمدير العام/ رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بدر السعد، اليوم الأحد، في مدينة رام الله ، ليبحثان آليات تعزيز الدعم لقطاع التعليم العالي الفلسطيني.

كان ذلك بحضور كلٍ من مستشار رئيس الوزراء لشؤون الصناديق العربية والإسلامية ناصر قطامي، ومحافظ فلسطين لدى الصندوق العربي هشام إبراهيمووكيل "التعليم العالي" بصري صالح، والمستشار أول لدى الصندوق أسامة السقاف، والمستشار الاقتصادي الأول سمير جراد، والخبير محمد الأرياني.

وناقش أبو موسى سبل تعزيز  الدعم لصندوق إقراض طلبة التعليم العالي في فلسطين، كي يغطي أكبر عدد ممكن من الطلبة، ودعم صندوق تطوير الجودة والبحث العلمي الذي أنشأته الوزارة لمتابعة خطواتها في تعزيز منظومة البحث العلمي وتطوير الجودة في الجامعات والكليات، والبحث في التنسيق مع الوزارة لتوجيه الدعم المُقدّم لمؤسسات التعليم العالي لخدمة الأولويات الوطنية الفلسطينية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

ولفت مدير عام الصندوق العربي إلى عمل الوزارة على صعيد تعزيز الريادة والابتكار والتميّز عند الطلبة، واستعرض أوضاع التعليم العالي وعمل الوزارة للارتقاء بهذال القطاع، والتي من أهمها تعزيز البحث العلمي المنتج، وتعزيز البرامج التعليمية التكاملية التي تجمع بين التعليم النظري والتدريب العملي في القطاع الخاص خلال فترة الدراسة، إضافة إلى دعم  توجّه الطلبة للالتحاق بالتعليم التقني.

وأشاد أبو موسى بدعم الصندوق العربي لمجالي الصحة والتعليم في فلسطين، وأكد على بقاء الوزارة مع الصندوق على تواصل دائم لتوجيه وتنسيق الدعم لخدمة الأولويات الوطنية للشعب الفلسطيني. 

من جهة أخرى، ثمّن السعد الخطوات التي تعمل عليها وزارة "التعليم العالي" للنهوض بهذا القطاع، مؤكداً حرص الصندوق على مواصلة الدعم الذي يسهم في تحقيق تطلعات وأولويات الشعب الفلسطيني.

ولفت إلى أن دعم الصندوق العربي لمؤسسات التعليم العالي في فلسطين يندرج في إطار الأولويات الوطنية الفلسطينية لتطوير هذا القطاع، مؤكداً أهمية إيجاد آليات مُحدّدة لضمان الحد الأعلى من التنسيق بين الصندوق والوزارة فيما يتعلق بإقرار المشاريع والبرامج التي يدعمها الصندوق في فلسطين.

وأكد السعد اهتمام الصندوق العربي بإقراض طلبة التعليم العالي في فلسطين، لافتاً إلى أهمية التركيز على تقديم حوافز لطلبة التخصصات التقنية والمهنية.

المصدر : وكالة وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد