أفضل 7 نصائح للتخلص من التوتر والخوف مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة

أفضل 7 نصائح للتخلص من التوتر

مع اقتراب موعد امتحانات الثانوية العامة لعام 2022، يزداد القلق والتوتر بين طلبة الثانوية العامة وذويهم، وقد يعاني الكثيرون من التوتر المرضى وعدم القدرة على التركيز والمذاكرة وضياع الوقت وعدم المراجعة الجيدة قبل الاختبارات.

ومن الضروري المحافظة على نشاط الجسم وصحته لتخفيف التوتر قبل الاختبارات للحصول على الدرجات المرضية للطلبة وذويهم.

ويعتبر التوتر أول درجات فقدان الشغف والخوف من الاختبارات بشكل كبير، قد يتسبب بمشاكل تؤثر على درجة الطلبة في الثانوية العامة.

ولتخيف حدة التوتر إليكم أفضل النصائح فيما يلي:

- ممارسة الرياضة

تعتبر ممارسة الرياضة بشكل من الأشياء التي تقلل من هرمونات التوتر، مثل الأدرينالين والكورتيزول، و تحفز إنتاج "الإندورفين" الذي يرفع من مزاجك، وهو مسكنات طبيعية للألم.

- أخذ نزهة قصيرة

يمنحك المشي وقتًا للتفكير وكذلك وقتًا للابتعاد عن الدراسة لفترة قصيرة، ويعد الذهاب في نزهة مع عائلتك أو أصدقائك قبل الاختبارات من الأمور التي تجدد الطاقة الإيجابية وتعمل على الاسترخاء.

- الحصول على قسط كاف من النوم

إن الحصول على نوم جيد ليلاً من أفضل الأمور التي تقلل من آثار التوتر، حيث أن التوتر والنوم لهما علاقة ثنائية الاتجاه، إذ يجعل النوم أكثر صعوبة، و يمكن أن يؤدي حتى إلى اضطرابات النوم في الوقت نفسه.

- تمارين التنفس العميق

لقد أثبت العلم أن التنفس العميق يقلل من مستويات الكورتيزول، ويساعد على التخلص من التوتر والقلق.

- تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين "سي"

يساعد فيتامين "سي" على التخلص من التوتر والقلق، ولا يستطيع جسم الإنسان على تصنيع فينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي عليه ك الخضروات والفواكه، منهم البرتقال، الفلفل، فاكهة الكيوي، فراولة، بابايا، بروكلي، طماطم، كرنب.

- الابتعاد عن السكريات

من المعروف أن طلبة الثانوية يكثرون من تناول الشوكولاتة باعتبارها مصدر طاقة لهم ولكن اثبتت الدراسات أن السكر الموجود فيها يزيد من إفراز الغدد الكظرية الكورتيزول، الذي يزيد ويسبب توتر.

- رسم وتخيل نهاية سعيدة للامتحانات

ويمكن من خلال التحضير النفسي لكيفية الإجابة وكيفية توفير الوقت في الامتحان.

المصدر : وكالة سوا -وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد