الوكالة الدولية للطاقة الذرية تتبنى قرارا ضد إيران وإسرائيل تعقب

مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أعلن مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مساء اليوم الأربعاء 8 يونيو 2022، تبنيه بأغلبية ساحقة، قرارا ينتقد إيران لعدم تقديمها ما يفسر وجود آثار لليورانيوم في ثلاثة مواقع لم يعلن عنها.

واعتمد المجلس المنعقد في فيينا النص الذي قدمته الولايات المتحدة ودولاً أوروبية "بريطانيا وفرنسا وألمانيا".

ويعتبر هذا القرار أول انتقاد لإيران تصوّت عليه وكالة الأمم المتحدة منذ حزيران/ يونيو 2020، على خلفية تسريع البرنامج النووي الإيراني وتوقف المفاوضات الرامية إلى إحياء اتفاق العام 2015.

وأوضح دبلوماسيون تحدثوا لوكالة "رويترز" أن دولتين فقط، هما روسيا والصين، عارضتا النص، بينما صوتت 30 دولة لصالحه وامتنعت ثلاث عن التصويت "الهند ولیبیا وباکستان".

وجاء في نص القرار أنه: "يعبر المجلس عن القلق العميق من عدم وضوح سبب وجود مثل هذه الآثار نتيجة لعدم تعاون طهران الكافي مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ويدعو إيران إلى إجراء مزيد من المحادثات مع الوكالة دون تأخير".

بدوره رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، بقرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن إيران، مضيفاً أنه "كشف الوجه الحقيقي لإيران".

وقال بينيت إن "مجلس الأمن الدولي يجب أن يتعامل مع أي ممارسات إيرانية خاطئة في المجال النووي".

وقبيل انعقاد مجلس محافظي الوكالة الدولية، حرص المدير العام للوكالة، رافائيل غروسي، على إجراء زيارة سريعة لإسرائيل، عقد خلالها اجتماعا مع رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد