رئيس سلطة الأراضي بغزة: هناك 28 عشوائية منتشرة في القطاع

رئيس سلطة الاراضي بغزة عماد الباز

قال رئيس سلطة الأراضي في قطاع غزة د. عماد الباز إن هناك 28 عشوائية منتشرة في قطاع غزة وهي قائمة على أراضي حكومية ما قبل شهر مايو 2010 والتسوية فيها متاحة للمواطنين بدفع ما نسبته 60% من ثمن الأرض على مدى عشر سنوات على أن يسدد المواطن 25% من ثمنها كدفعة أولى.

وأضاف الباز في حديث مع صحفيين أن سلطة الأراضي تبذل جهودها الحثيثة على مدار الساعة للحفاظ على الأراضي الحكومية من التعديات فهذه من أهم مهام عملها إضافة إلى حفظ الملكيات الخاصة من خلال تسجيلها لدى الإدارة العامة لتسجيل الأراضي والعقارات "الطابو".

وتحدث عن أعمال تخطيط تجري في عدد من العشوائيات منها بيت حانون وعزبة دواس وبئر النعجة بالتعاون مع البلديات والجهات المختصة في كل منطقة.

وأفاد الباز أن سلطة الأراضي تعتزم العمل على توحيد الأراضي، لتكون ملكية خاصة "الطابو" أو ملكية عامة أراضي حكومية فقط من خلال العمل على تسوية شاملة لجميع الأراضي ومنها أراضي السبع والحبال والمالية والمحلول والمندوب وإزالة التعديات عنها في مختلف مناطق قطاع غزة .

وتطرق إلى الإعلان مؤخراً عن إطلاق عدد من المشاريع لتسوية أوضاع المواطنين، وأراضيهم منها مشروع تسوية أراضي الأقساط زمن الإدارة المصرية ومشروع التسوية الشاملة لأراضي قطاع غزة المرحلة الثانية الذي يشمل (وادي السلقا، ودير البلح ، والمغازي ، والبريج ، ووادي غزة) في المحافظة الوسطى.

وأوضح رئيس سلطة الأراضي أن تسهيلات كبيرة قدمت للمواطنين لتسوية أراضي الأقساط شملت تخفيضات تصل إلى 75% من الأقساط المتبقية على المواطن في حال الدفع كاش ، بينما تصل إلى 65% في حال التقسيط على ثلاث سنوات دفعات متساوية بنسبة 25% من ثمن الأرض المتبقي على المواطن.

وشدد على أن سلطة الأراضي لن تسمح بوجود التعديات على الأراضي الحكومية وعملت على الحد منها بشكل كبير حفاظاً عليها للمصلحة العامة والأجيال القادمة، مشيراً أنه لن يتم التهاون مع حالات التعديات المتكررة بحق المال العام على الأراضي الحكومية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد