بالصور: علماء يطورون جلدا صناعيا يشعر ويتألم

يد الروبوت بالجلد الصناعي

أعلن فريق مهندسين من جامعة غلاسكو في اسكتلندا شمال بريطانيا، عن تطويرهم جلدا إلكترونيا يمكنه محاكاة جلد الإنسان من ناحية الشعور بالألم والمحفزات الخارجية.

وأوضح الفريق، أنه استخدم نظام معالجة يحاكي المسارات العصبية للدماغ في النوع الجديد من الجلد.

وتوصل الفريق إلى نموذج أولي جديد لـ "الجلد الإلكتروني"، والذي يعتقد أنه تقدم كبير في مجال الروبوتات الحساسة للمس، بحسب دراسة نشرت في مجلة ""Science Robotics.

في حين العلماء نموذجهم هذا من كيفية تفسير الجهاز العصبي للإنسان للإشارات من الجلد، بطريقة أسرع وأقل مجهوداً عن الاكتشافات السابقة المتعلقة بذات الشأن.

وعن الآلية، أوضحوا أنه بمجرد أن يتلقى جلد الإنسان مدخلاً، يبدأ الجهاز العصبي المحيطي بمعالجته عند نقطة الاتصال، ويقلصه إلى المعلومات الحيوية فقط قبل إرساله إلى الدماغ.

فقد قام الباحثون بطباعة شبكة من (168) ترانزستورا متشابكا،و مصنوعة من أسلاك نانوية من أكسيد الزنك مباشرة على سطح بلاستيكي مرن، ثم قاموا بتوصيل الترانزستور المشبكي بجهاز استشعار الجلد فوق كف يد يشبه اليد البشرية.

ويسجل المستشعر تغييراً في مقاومته الكهربائية عند لمسه، بلمسة خفيفة تتوافق مع تغيير بسيط ولمسة أصعب تؤدي إلى تغيير أكبر، وهو ما أشار الباحثون إلى أنه تصميم يحاكي الطريقة التي تعمل بها الخلايا العصبية الحسية البشرية.

كما يسمح هذا التقليل من البيانات الحسية بالاستخدام الفعال لقنوات الاتصال اللازمة لإرسال البيانات إلى الدماغ، والذي يستجيب بعد ذلك على الفور تقريبا حتى يتفاعل الجسم بشكل مناسب.

يشار إلى أن الجلد الإلكتروني وهو أحدث تقدم في عالم الأسطح المطبوعة المرنة والمطاطة طورته مجموعة تقنيات الانحناء للإلكترونيات والاستشعار (BEST) التابعة لجامعة غلاسكو، بقيادة البروفيسور "رافيندر داهية".

البروفيسور رافيندر داهية.PNG
التقاط.PNG

المصدر : وكالة سوا - العربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد