ليبرمان متفائل بعودة العلاقة مع تركيا قريباً

القدس / سوا / ذكرت صحيفة "هآرتس" أن وزير الخارجية الإسرائيلي "أفيجدور ليبرمان" متفائل بشكل كبير جداً بشأن إتمام اتفاق المصالحة بين تركيا وإسرائيل.

وتحدثت "ليبرمان" خلال مؤتمر صحفي اليوم السبت, بمدينة "باكو" عاصمة أذربيجان قائلاً "أعتقد أنه في المستقبل القريب سيعود الوضع الى مساره الطبيعي وستتحسن العلاقات بيننا وبين تركيا".

ومن المهم ذكره أن "ليبرمان" كان يعارض بشدة تقديم أي تنازلات لتركيا كجزء من إتمام المصالحة, ولكنه سرعان عودته لمنصبه قبل عدة أشهر كان متحمساً للتوصل لاتفاق لإنهاء هذه الأزمة.

وحسب الصحيفة فإن تصريحات ليبرمان اتفقت مع تصريحات المسئولين الأتراك في الآونة الأخيرة.

وقال "رجب طيب أردوغان" رئيس الوزراء التركي أنه تشاور مع زملائه بوزارة الخارجية وخرجوا بنتائج مفادها أن الأزمة ستنتهي خلال أسابيع وتعود العلاقات الي مجارها الطبيعي.

ويشار الى أن "أردوغان" صرح قبل أسبوع من اليوم, بأن تل أبيب وأنقرة توصلتا الى اتفاق بشأن قضية التعويضات على خلفية حادثة سفينة مرمرة, وأن إسرائيل ستدفع من (20 – 23 مليون دولار) كتعويض لأسر ضحايا السفينة, مضيفاً أن الخطوة الثانية في المحادثات هي فك الحصار عن غزة بإرسال المساعدات الإنسانية الى الفلسطينيين من خلال تركيا.

ويذكر أن إسرائيل قد هاجمت سفينة مرمرة التركية التي كانت في طريقها الى غزة من أجل كسر الحصار عن القطاع قبل نحو أربع سنوات.
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد