قارب ذاتي القيادة ينجح في عبور المحيط الأطلسي

أول قارب ذاتي القيادة

نجحت منظمة البحث البحرية الأمريكية "برومير"، في تسيير قارب ذاتي القيادة بالتعاون مع الشركة التقنية والاستشارية "آي بي إم"، انطلاقا من المحيط الأطلسي وصولا إلى شواطئ القارة الأمريكية دون الاستعانة بالطاقم البشري.

وأفادت "آي بي إم"، بأن القارب الذاتي القيادة يبلغ طوله 15 مترا، دون وجود قبطان سفينة أو ملاح أو أي بشري على سطحه.

وأوضح روب هاي، المشارك في مشروع القارب الذاتي ومنفذ الحوسبة في شركة "آي بي إم"، أن تقنية قيادة القارب الذاتي عملت  بشكل ممتاز، ولكنهم تعرضوا لبعض المشكلات الميكانيكية.

يذكر أن المحاولة الأولى لعبور المحيط الأطلسي نحو ماساتشوستس كانت في شهر حزيران من عام 2021م، وتعرضت لمشكلات تقنية، ما أجبرها على العودة إلى بلايموث في إنكلترا.

وتمت المحاولة مرة أخرى بعد مرور عام، حيث انطلق القارب الذاتي القيادة مجددا، في رحلة جديدة من إنجلترا إلى فيرجينيا في الولايات المتحدة، ولكن مشكلة في المولد حولت مسار الرحلة نحو البرتغال، حيث سافر إلى هناك عضو من الفريق لإجراء إصلاحات عاجلة، ثم  تعرض القارب لمشكلات أخرى في دارة الشحن في بطاريات المولد،ما حول المسار إلى هاليفاكس في كندا، لأنها أقرب من أي محطة في الولايات المتحدة.

وتستمر برمجيات الذكاء الاصطناعي في تحسين القدرة على فهم البيئة المحيطة من قبل الآليات الذاتية القيادة، ولكن معظم الروبوتات الآلية لا تستطيع إصلاح نفسها عندما تحصل مشكلة متعلقة بالأجهزة الصلبة في الروبوت.
 

 

 

 

المصدر : وكالة سوا- إرم نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد