عاصفة أليكس المدارية تتجه إلى اليابسة في برمودا

أحد الأعاصير التي تضرب سواحل المحيط الهادي

بعد أيامٍ على مرور عاصفة أجاثا المدارية، التي ضربت الساحل المكسيكي على المحيط الهادئ، وخلّفت عددا من القتلى والإصابات وعاثت الخراب في المنشآت السكنية، تتشكل الآن أول العواصف التي تظهر في موسم الأعاصير للعام 2022.

عاصفة أليكس المدارية التي تضرب رياحها قبالة الساحة الشرقي للولايات المتحدة، بالمحيط الأطلسي، إحدى العواصف التي تم توقعها من شهر أبريل عام 2022 حسب ما نشر مركز الأعاصير في جامعة ولاية كولورادو.

وقال المركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة، أنّ " عاصفة أليكس اكتسبت قوتها في وقت مبكر من أمس الأحد، متجهة شرقاً نحو برمودا، حيث من المتوقع أن تصل اليابسة في وقت مبكر من اليوم الاثنين. وقد شهدت أجزاء من جنوب فلوريدا بالفعل أمطاراً غزيرة وفيضانات، فيما قُتل 3 أشخاص على الأقل في كوبا بسبب العواصف"، حسب تغريدة صدرت عن مكتب رئيس كوبا السبت الماضي.

كما تسببت عاصفة أليكس في انقطاع التيار الكهربائي، وإلحاق الأضرار بالعديد من المنازل، في مدينة هافانا عاصمة كوبا، وعدد من المقاطعات الأخرى.

والجدير ذكره أنه من المحتمل أن تضرب هذه الأعاصير كافة سواحل الولايات المتحدة بنسبة تصل إلى 71% مقارنة باحتمال لا يتجاوز في المتوسط 52% خلال العقود الثلاثة الماضية.

من جهة أخرى فإن موسم الأعاصير يعثى في سواحل المحيط الهادي من 15 مايو إلى 30 نوفمبر في كل عام، ومن بداية شهر يونيو إلى 30 نوفمبر في سواحل المحيط الأطلسي من كلّ عام.

يشار إلى أن موسم الأعاصير في العام الماضي، تشكل خلاله ما يقارب 19 إعصارًا وعاصفة مدارية شرق المحيط الهادئ، وفي المحيط الأطلسي بلغ عدد الأعاصير ما يقارب 21 إعصارًا مداريًا.

المصدر : صحيفة الخليج

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد