بالفيديو: جديد تكبيرات العيد – عيد الأضحى 2022

عيد الأضحى - تكبيرات العيد 2022

تشهد الدول الإسلامية والعربية استعدادات للاحتفال قُبيل عيد الأضحى 2022، حيث تنضح الأسواق بالناس استعدادًا لشراء ملابس العيد، وكذلك المزارع الحيوانية لمشاهدة وشراء الأضحية.

ويبدأ عيد الأضحى كل عام بالتكبير وهي إحدى السنن العظيمة التي يفعلها المسلمون في أيام العيد، ويبدأ الناس بالتكبير منذ لحظة خروجهم من المنازل في ساعات الصباح الأولى حتى وصولهم إلى مكان صلاة العيد.

ويردد المسلمون التبكبير "الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد"، ويجهر به الرجل في كل مكان؛ في المنزل والسوق والعمل والمساجد خلف كل صلاة، ففي التكبير تعظيم وإجلال لله عز وجل.

أقرأ/ي أيضًا: ما هي ديانة لينا أنور المذيعة السودانية - كم عمرها

وتكبيرات العيد، هي صيغة شرعية صحيحة، قال عنها الإمام الشافعى: "وإن كبر على ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن، وإن زاد تكبيراً فحسن، وما زاد مع هذا من ذكر الله أحببتُه".

وحكم تكبيرات العيد، حيث ذهب جُمهور الفقهاء إلى أنّ التكبير في عيد الأضحى سُنّة أو سُنّة مُؤكَّدة، في حين رأى المذهب الحنفي أنّه واجب.

وتُعد تكبيرات العيد من الأمور التي واظب عليها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، والصحابة الكرام -رضوان الله عليهم-، وقد ثبت عن أمّ عطيّة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (كُنَّا نُؤْمَرُ أنْ نَخْرُجَ يَومَ العِيدِ حتَّى نُخْرِجَ البِكْرَ مِن خِدْرِهَا، حتَّى نُخْرِجَ الحُيَّضَ، فَيَكُنَّ خَلْفَ النَّاسِ، فيُكَبِّرْنَ بتَكْبِيرِهِمْ، ويَدْعُونَ بدُعَائِهِمْ يَرْجُونَ بَرَكَةَ ذلكَ اليَومِ وطُهْرَتَهُ).

وذهب جُمهور الفُقهاء من المالكية، والشافعية، والحنابلة، وفي رواية عن أبي حنيفة، وأخذ به أيضاً أبو يوسف، ومُحمد بن الحسن من الحنفية إلى أنّ الجهر بالتكبير سُنّة في حقّ الرجال؛ واستدلّوا بحديث أمّ عطية -رضي الله عنها- الذي ورد سابقاً، ورأوا بأنّ الرجال كانوا يُظهرون التكبير في عهد النبيّ -عليه الصلاة والسلام-؛ فلو لم يُكبّر الرجال، لَما كبَّرَت النساء من خلفهم.

وتعرض لكم وكالة سوا الإخبارية مجموعة من تكبيرات العيد 2022 - احتفالات بقدوم عيد الأضحى 2022:

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد