متى يكون تاريخ أول يوم في عيد الأضحى 2022 هجريا وفلكيا وميلاديا

عيد الاضحى المبارك

متى يكون تاريخ أول يوم في عيد الأضحى 2022 هجريا وفلكيا وميلاديا، إذ بدأ فعليا شهر ذي القعدة والذي يسبق شهر ذي الحجة وهو آخر شهور السنة الهجرية وفقا للتقويم الهجري عند المسلمين وأغلب الدول العربية التي تتعامل مع التقويم الهجري مثل السعودية والبحرين والكويت والإمارات وسلطنة عمان وقطر واليمن.

ولعل كثير من المسلمين حول العالم يهتمون بهذه المناسبة الدينية لذى يسألون دوما متى يكون تاريخ أول يوم في عيد الأضحى 2022 هجريا وفلكيا وميلاديا، حيث أن إجازة عيد الأضحى 2022 دوما ما تكون طويلة وهي عبارة عن خمسة أيام، وقد تمتد إلى أسبوع كامل إذا ما تصادف معها يومي إجازة أسبوعية.

متى يكون عيد الأضحى 2022 هجريا وفلكيا

وفقا للتقويم الهجري المعمول به في أغلب دول الخليج، فإن يوم الأربعاء الموافق التاسع والعشرين من شهر يونيو الجاري سيكون المتمم لشهر ذي القعدة وتكون غرة شهر ذي الحجة فلكيا يوم الخميس الموافق 30 يونيو 2022، فيما يكون أول أيام عيد الأضحى 2022 المبارك يوم التاسع من شهر تموز المقبل ، ويكون هجريا العاشر من شهر ذي الحجة.

ونظام التقويم الهجري يعتمد على الشهر القمري الذى يتمثل بالمدة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية هي " 1 المحرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادى الأول – 6جمادى الآخر – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة".

متى يكون عيد الأضحى 2022 ميلاديا

التقويم الميلادي معمول به في أغلب دول العالم ، حيث يتساءل كثيرون عن متى يكون عيد الأضحى 2022 المبارك ميلاديا ، والذي بدأ العد التنازلي لأول أيام عيد الأضحى 2022 في الاقتراب ، خاصة في ظل الدخول رسميا في شهر ذي القعدة ، حيث أنه ووفقا للتقويم الهجري فإن عيد الأضحى دائما يصادف اليوم العاشر من شهر ذي الحجة 1443.

ووفقا للحسابات الميلادية فإن أول أيام عيد الأضحى 2022 المبارك ميلاديا ، يصادف يوم السبت الموافق التاسع من شهر تموز المقبل ، حيث يكون يوم الجمعة الموافق الثامن من ذات الشهر يوم وقفة عرفة والتي يكون فيها جميع الحجاج واقفين على صعيد عرفات وهو الركن الأعظم في الحج.

وعيد الأضحى في الإسلام لا يختص به بلد دون آخر، ولا أناس في مكان ما دون غيرهم، بل يشترك فيه المسلمون جميعهم في شتى البقاع والأماكن حيثما كانوا وحيثما وجدوا، طالما انتسبوا لهذا الدين، وكانوا في عداد المؤمنين.

ولهذا شرع في يوم العيد الخروج إلى المصلى، وألا يترك أحد من أهل البيت صغيراً أو كبيراً، ذكراً أو أنثى، حتى المرأة الحائض، ليلتقي الجميع، مهللين مكبرين ذاكرين لله، تحقيقاً لهذه الغاية.

صلاة عيد الأضحى 2022

صلاة العيد ركعتان، ويدخل وقتها بعد ارتفاع الشمس قدر رمح، وحدده العلماء بزوال حمرتها، وينتهي وقتها بزوال الشمس.

وأما هيئتها فيكبر في الركعة الأولى سبعاً من غير تكبيرة الإحرام، ويقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة الأعلى أو سورة ق. وفي الركعة الثانية يكبر خمساً ويقرأ بسورة الغاشية أو بسورة القمر، وبعد الصلاة يخطب الإمام خطبة يذكر فيها الناس ويعظهم. والدليل على ذلك : ما روى البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، وأول شيء يبدأ به الصلاة، ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم، وإن كان يريد أن يقطع بعثاً أو يأمر بشيء أمر به ثم ينصرف".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد