الحكومة البريطانية تعلن عن تأشيرات عمل لخريجي أفضل الجامعات

الحكومة البريطانية تعلن عن تأشيرات عمل في المملكة

أعلنت الحكومة البريطانية عن نظام تأشيرة جديد تمنح من خلاله خريجي أفضل الجامعات في العالم الذين أنهوا دراستهم الجامعية خلال الخمس سنوات الأخيرة.

وقالت الحكومة البريطانية إنّ "مسار الأفراد ذوي الإمكانات العالية، سيجذب الألمع والأفضل في بداية حياتهم المهنية"، حسب ما ذكره موقع سكاي نيوز عربي.

وأوضحت الحكومة أن البرنامج الجديد سيكون متاحًا للمؤهلين بغض النظر عن جنسياتهم، ولن يحتاجوا إلى عرض عمل من أجل التقديم.
ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية، أن الحاصلين على درجة البكالوريوس أو الماجستير، سيتم منحهم تأشيرة عمل لمدة عامين، وسيُمنح الحاصلون على درجة الدكتوراة على ثلاث سنواتن وفي حين استوفاء المتقدمين لمتطلبات معينة سيتم تحويل هذه التأشيرات إلى تأشيرات 
عمل أخرى طويلة الأجل.

من جانبها لم تحدد الحكومة البريطانية الحد الأقصى لعدد الخريجين المؤهلين، ونوّهت إلى أن شروط التأهل تتضمن أن يكون المتقدم قد التحق بجامعة ضمن أفضل 50 جامعة، أو ظهرت على الأقل في تصنيفات "تايمز" للتعليم العالي بالعالم، أو تصنيف  "كواكواريلي سيموندز" لجامعات العالم، أو "التصنيف الأكاديمي" لجامعات العالم، في العام الذي تخرجوا فيه. 

ونشرت الحكومة البريطانية مسبقًا عبر الإنترنت قائمة الجامعات المؤهلة من عام 2021، التي تشمل هارفارد وييل ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة هونغ كونغ وجامعة ملبورن وجامعة باريس للعلوم، وعدد من الجامعات الأخرى.

من جهة أخرى، عبّر العديد من الأكاديميين عن استيائهم وخيبة آمالهم، لعدم إدراج جامعات من آسيا أو إفريقيا أو أمريكا اللاتينية في القائمة التي نشرتها الحكومة البريطانية.

وتبلغ تكلفة التأشيرة 715 جنيها إسترلينيا، إضافة إلى الرسوم التي تسمح للمهاجرين بالاستفادة من هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة. 

فيما سيتمكن الملتحقون من إحضار عائلاتهم، وعليهم اجتياز التحريات المتعلقة بالأمن والجريمة، وإتقان الحديث باللغة الإنجليزية إلى المستوى المتوسط على الأقل. 

الجدير بالذكر أن النظام سيسمح للطلبة الذين على رأس دراستهم حاليا في المملكلة المتحدة، بالبقاء والعمل لمدة عامين.

المصدر : سكاي نيوز عربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد