ثابت: التربية والتعليم تنوي إنشاء مدينة غزة العلمية الاستكشافية

وكيل وزارة التربية والتعليم في غزة زياد ثابت

قال وكيل وزارة التربية والتعليم في غزة  زياد ثابت، اليوم الثلاثاء، أن وزارته تعكف على إنشاء متحف العلوم كخطوة أولى على طريق إنشاء مدينة غزة العلمية الاستكشافية.

وبين أن هذه الخطوة تهدف إلى تحقيق متعة التعلم عند الطلبة ولتكون هذه المدينة محطة أساسية للرحلات المدرسية التعليمية.

وأضاف ثابت "أن إنشاء وتأسيس المدينة العلمية يهدف إلى تعزيز فهم واستيعاب المعلومات والحقائق العلمية، وتطوير مهارات التفكير العلمي والإبداع ،وتعزيز مهارات البحث والاستكشاف عند الطلبة وتقديم برامج علمية وتثقيفية وترفيهية، بالإضافة إلى تشكيل اتجاهات إيجابية لديهم نحو العلوم والتكنولوجيا".

وأردف " أن إنشاء المدينة يعمل على تعزيز فهم النظريات العلمية وتطبيقاتها العلمية ودورها في التقدم والرقي وتقدير العلماء، والمبدعين والتعلم من تجاربهم وسيرة حياتهم وتيسير فهم محتوى المناهج الدراسية.

بالإضافة إلى تقدير التراث والثقافة الفلسطينية والإسلامية وإسهاماتها والتعرف على تاريخ وتطور القضية الفلسطينية، وتعزيز القيم الوطنية وبث روح المقاومة وفهم الرواية الفلسطينية الحقيقية ودحض الرواية الصهيونية الزائفة، وكذلك التعرف على جغرافيا فلسطين ومدنها وقراها وتضاريسها ومعالمها.

وأوضح وكيل الوزارة أن وزارته ستعمل على تحقيق هذه الأهداف من خلال إنشاء مجموعة من الأجنحة والمكونات داخل المدينة العلمية، تتمثل في المجموعات العلمية المعرفية الدائمة والعروض التفاعلية، والمسرح التفاعلي وحديقة العلوم ، بالإضافة إلى القبة السماوية ومراكز الأبحاث.

وتتضمن هذه الأجنحة وغيرها معروضات ومحتويات يمكن تصنيفها مبدئيا في عدة أقسام مثل: قسم العلوم الحياتية، قسم العلوم الفيزيائية، قسم العلوم الكيميائية، قسم علوم الفلك، قسم التكنولوجيا، قسم العالم الافتراضي، قسم التاريخ والجغرافيا والتراث، وأخيرا قسم الفنون الجميلة.ومن أجل مشاركة أصحاب المعرفة والتخصص والاهتمام بهذه الموضوعات، فإن الوزارة تدعو من لديه الرغبة من المعلمين وغيرهم للمشاركة في إنتاج محتويات أي من الأقسام المذكورة، وذلك وفقا لتخصصه وقدراته واهتماماته أن يسجل من خلال تعبئة النموذج المرفق، مرفق الرابط: أضغط هنـــا

وبينت الوزارة أنه سيتم تصنيف الراغبين في المشاركة ضمن الأقسام والتخصصات، ثم اللقاء بهم ومناقشة آليات العمل والبدء في إعداد الخطط الخاصة بإنتاج محتويات المتحف العلمي، والبدء بعمليات الإنتاج والتصنيف والعرض وفق جدول زمني يتم التوافق عليه في كل مجموعة عمل.

علما بأنه سيتم صرف مكافآت مالية للمشاركين في مجموعات العمل الخاصة بجمع وإنتاج محتويات الأجنحة المختلفة للمتحف والمدينة العلمية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد