الإمارات: انتهينا من محادثات الشراكة الاقتصادية الشاملة مع إسرائيل

وزيرا الاقتصاد والتجارة الإسرائيلي والاماراتي

أعلنت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية، اليوم الاثنين، أن إسرائيل والإمارات العربية المتحدة ستوقعان اتفاقية للتجارة الحرة في دبي يوم غد الثلاثاء.

وذكرت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية، أن الاتفاق التجاري يشمل 95% من المنتجات المتداولة تجاريا والتي ستكون معفاة من الجمارك على نحو تدريجي أو فوري، ومنها منتجات غذائية وزراعية ومستحضرات تجميل ومعدات طبية وأدوية.

وأشار البيان إلى أن الاتفاق يشمل اللوائح التنظيمية والجمارك والخدمات والمشتريات الحكومية والتجارة الإلكترونية وسيسري بعد توقيع وزيري اقتصاد البلدين على الاتفاق والتصديق عليه.

وكتب وزير الدولة للتجارة الخارجية في الإمارات ثاني الزيودي، في صفحته على موقع تويتر: "انتهينا من محادثات الشراكة الاقتصادية الشاملة مع إسرائيل، وأصبحت الاتفاقية جاهزة للتوقيع، في خطوة أخرى مهمة لتعزيز العلاقات تحت مظلة الاتفاقيات الإبراهيمية، وتمثل هذه الاتفاقية حقبة واعدة للتجارة والاستثمار بين البلدين".

وأضاف: "الاتفاقية الجديدة ست فتح آفاقا واعدة أمام مجتمع الأعمال، وتعزز النمو الاقتصادي المستدام وتخلق فرصا أرحب للتعاون في القطاعات ذات الأولوية، مثل التكنولوجيا الزراعية والطبية، والطاقة المتقدمة والتكنولوجيا المتقدمة".

وبدأت العلاقات الرسمية بين الإمارات وإسرائيل في 2020 ضمن اتفاقيات إبراهيم التي تمت بوساطة أمريكية وشملت دولا عربية أخرى كالبحرين والمغرب.

واجتمعت وزيرة الاقتصاد أورنا باربيفاي في القدس مع ثاني بن أحمد الزيودي، الوزير الإماراتي للتجارة الخارجية، في الأول من نيسان/أبريل الماضي بالجولة الرابعة والأخيرة من المحادثات، ووقع الاثنان الاتفاقية في فندق ديفيد سيتادل بالقدس.

وكانت إسرائيل والإمارات اختتمتا مفاوضات بشأن اتفاقية للتجارة الحرة وصفت بأنها "معلم تاريخي مهم".

المصدر : وكالة سوا - إرم نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد