مخطط إسرائيلي لبناء مجمع استيطاني يفصل نابلس عن رام الله

تل ابيب / سوا / كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، خلال تقرير لها عن نية السلطات الإسرائيلية بناء وحدة استيطانية جديدة في منطقة التواصل الجغرافي لمستوطنة "ارئيل".

وذكرت الصحيفة أن السلطات الاسرائيلية تسارع في تنفيذ مشاريع استيطانية تهدف إلى بتر مدينة نابلس في شمال الضفة، عن منطقة رام الله ، من خلال سلسلة من المستوطنات الجديدة، وتوسيع مستوطنات قائمة، تضمن خلق حزام استيطاني يمتد من مستوطنة أريئيل، غربي جنوب مدينة نابلس، باتجاه الغرب، وصولا إلى مستوطنات غور الأردن.

ووفق الصحيفة العبرية فإنه في هذه الأثناء يتم بناء بيوت في منطقة "ارئيل" بزخم متسارع، وبذلك يكملون إقامة مجمع استيطاني في قلب الضفة، ولم يبق إلا كرم زيتون لأحد المواطنين وحيدا في حاشية المكان.

وأضافت: "البناء يتم بسرعة خارقة في الوقت الذي يوجد فيه أشخاص يسلون أنفسهم بالكلام عن "حل الدولتين، في الوقت الذي يعتبر فيه أي توجه يائس من قبل الفلسطينيين إلى منظمة عالمية هو خطوة تنتهك الاتفاقيات.

في المقابل إسرائيل تبني وبوتيرة متسارعة ومدهشة مستوطنات جانبية في قلب الضفة الغربية، وهذا لا يعتبر في نظر إسرائيل خطوة أحادية، عشرات الكتل الاستيطانية الرمادية يتم ملؤها باتساق، ويتم بناء المآت منها الآن، وبذلك يتم إكمال التواصل الإقليمي من الساحل حتى "ارئيل".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد