يديعوت: السلطة تصيغ خطة لجعل القدس عاصمة لفلسطين بحلول عام 2030

القدس

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم الجمعة، إن "قيادة السلطة الفلسطينية قامت بصياغة خطة لجعل القدس عاصمة للدولة الفلسطينية بحلول عام 2030"، مُشيرةً إلى أن "تكلفتها تبلغ نحو مليار دولار".

وأضافت الصحيفة، أن "قيادة السلطة تعمل منذ نحو عامين على خطة لجعل القدس عاصمة للدولة الفلسطينية بحلول عام 2030، موضحة أن الخطة تهدف إلى تحويل القدس إلى منطقة حكم ذاتي من بيت حورون غربًا وحتى شمال البحر الميت".

وأفادت الصحيفة العبرية، بأن "الخطة تشمل الخان الأحمر وأحياء شرقي القدس مثل كفر عقب وبيت حنيان وصور باهر وبيت صفافا والطور وسلوان وجبل المكبر والبلدة القديمة، وحتى مبنى الجامعة العبرية والمناطق المجاورة لمستوطنة معاليه أدوميم".

وأشارت "يديعوت" إلى، أن "الخطة تشمل إلغاء أجزاء من اتفاقيات أوسلو، وإنشاء مراكز شرطة فلسطينية في القدس، وإنشاء بلدية منفصلة، وتشييدات ضخمة، لافتةً إلى أن الطموحات تهدف للحصول على موارد البحر الميت، بالإضافة إلى إنشاء أحياء جديدة في مناطق قرب بيت حنيا وبيت صفافا وغيرها".

وبحسب الصحيفة، فقد "تم صياغة الخطة على الورق وتبلغ تكلفتها 952 مليون دولار، أي نحو مليار دولار، منوهةً إلى أنها ستتم بدعم من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي".

وتوقعت الصحيفة، أن "تكتمل الخطة بحلول عام 2030، لافتةً إلى أنها تتطرق أيضًا لمعالجة قضايا التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية والثقافة والأمن والتجارة والصناعة والتوظيف والسياحة والزراعة والموارد الطبيعية والنقل والمياه والصرف الصحي والطاقة والاتصالات والبيئة وغيرها".

المصدر : وكالة سوا - صحيفة القدس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد