الصحة الكويتية تنشر إجراءات التعامل مع جدري القرود

مرض جدري القرود

أصدرت وزارة الصحة الكويتية، جملة من الارشادات الفنية، للتعامل مع حالات عدوى جدري القرود، في حال رصدها في المراكز الصحية والمستشفيات، وذلك عقب بيان منظمة الصحة العالمية بشأن تفشي المرض مؤخراً.

قال مدير إدارة الصحة العامة د. محمد السعيدان، في كتاب موجه إلى رؤساء اقسام خدمات الصحة العامة بالمناطق الصحية، أن آلية التعامل مع الحالات المشتبه بإصابتها بالمرض، تتطلب أن يقوم الطبيب الوقائي في المرفق الصحي، بتعبئة استمارة التحري الخاصة بالحالة، والتأكيد على عزل الحالة في غرف العزل المخصصة واتباع ارشادات منع العدوى الخاصة بهذا الشأن، ومتابعة النتائج المخبرية النهائية للحالة، إضافة إلى أنه وفي حال ثبوت الإصابة، فيتم التعامل معها وفق آلية التعامل مع الحالات المؤكدة.

وأشار التعميم، الى أنه في حال عدم حاجة الطبيب المعالج لحجز الحالة بالمستشفى، يقوم الطبيب الوقائي بتعبئة استمارة التحري الخاصة بالحالة، وعمل التثقيف الصحي بضرورة التزام الحالة بالتواجد في المنزل وعدم الخروج والاختلاط مع الآخرين، وذلك طوال فترة العلاج المقررة من الطبيب المعالج واتباع إرشادات منع العدوى الخاصة بهذا الشأن.

وأوضح التعميم، أن آلية التعامل مع الحالات المحتملة والمؤكدة تتم من خلال التأكيد على حجز الحالة في المستشفى، في غرف العزل المخصصة لذلك لتلقي العلاج، مع ضرورة اتباع الإرشادات الخاصة بمنع العدوى طوال فترة العزل، حيث تستمر فترة العزل المقررة على الحالة تبعاً لقرار الطبيب المعالج.

ولفت أنه في حال ثبوت الإصابة يقوم الطبيب الوقائي، بإرسال بلاغ واستمارة التحري مستوفية البيانات إلى كل من المركز الوقائي، التابع لسكن الحالة وقسم مكافحة الأمراض المعدية، على أن يقوم الطبيب بالمركز التابع لسكن المريض باستكمال الإجراءات الوقائية الخاصة بالمخالطين.

المصدر : صحيفة المرصد

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد