تفعيل رابط بوابة التعداد السكاني الذاتي 2022 في السعودية .. استمارة التعداد السكاني 2022

التعداد السكاني 2022 للسعودية

تفعيل رابط بوابة التعداد السكاني الذاتي 2022 في السعودية ، إذ بدأ الآلاف من جميع سكان محافظات ومناطق المملكة في البحث عن بوابة التعداد السكاني والتي تشرف عليها رسميا الهيئة العامة للإحصاء ، والذي يتم من خلاله جمع وتحليل البيانات الخاصة بسكان ومساكن المملكة، بهدف إتاحتها لصنَاع القرار في الجهات الحكومية، والقطاع الخاص وأفراد المجتمع للاستفادة منها.

وأكدت وسائل إعلام سعودية رسمية خلال الأيام الماضية تفعيل رابط بوابة التعداد السكاني الذاتي 2022 في السعودية ، وذلك بعد قرار مجلس الوزراء السعودي بتوجيه الهيئة العامة للإحصاء في البدء بالتعداد السكاني للعام الجاري 2022 في مختلف مناطق ومحافظات المملكة من جنوبها الى شمالها ومن غربها الى شرقها.

ويعد تعداد السعودية 2022 هو التعداد الخامس في تاريخ المملكة، وقد بدأت أعمال التحضير لإجراء التعداد على مدى 3 سنوات ليتم تنفيذه في عام 2020م، إلا أن جائحة فيروس كورونا المستجد أخرت عمليات الإعداد الخاصة بهذا التعداد في الوقت المقرر لها، ومع عودة أعمال التحضير لمشروع التعداد، تتمثل الخطة الحالية في إجراء "تعداد السعودية 2022م" في الربع الثاني من عام 2022م.

رابط بوابة التعداد السكاني الذاتي 2022 في السعودية اضغط هنا

في عام 2017م وجَّه مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية الهيئة العامة للإحصاء بتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن بهدف عد جميع الأفراد المقيمين داخل المملكة العربية السعودية وإحصائهم؛ مما يجعل تعداد السعودية 2022م ركيزةً أساسيَّةً لرؤية السعودية 2030، وذلك نظرًا لما سيوفره من بيانات ضرورية في سبيل تحسين عمليات صنع القرارات واتخاذها من قِبَل الجهات والهيئات الحكومية، وكذلك هيئات القطاع الخاص وجهاته ومؤسساته.

وأعلنت الهيئة العامة للإحصاء إتمامها بنجاح أعمال مرحلة تحديث العناوين للتعداد العام للسكان والمساكن لعام 2022م، التي انطلقت أعمالها في 23 جمادى الثاني 1443هـ الموافق 26 يناير2022م الماضي، واختتمت أعمالها يوم 7 شعبان 1443هـ الموافق 10 مارس 2022م.


ويعد "تحديث العناوين" مرحلة تحضيرية مهمة وخطوة أساسية في أعمال التعداد، وتم فيها حصر جميع الوحدات السكنية المأهولة وغير المأهولة، وترقيمها وربطها بهوية رب الأسرة وجمع بيانات مبدئية عن عدد الأسر وأفرادها من خلال أكثر من 14 ألف باحث ميداني، وذلك لضمان شمولية التعداد وتغطيته لكافة الوحدات السكنية خلال مرحلة العد الفعلي لاحقاً.


وفي ذات السياق نوهت الهيئة بالتعاون الكبير الذي لاقته من المواطنين والمقيمين خلال إتمام الباحث الميداني لأعماله، معربةً عن شكرها وتقديرها لهم ولكافة العاملين في مشروع التعداد، مبينةً أنهم لم يدخروا جهداً وأدوا مهامهم بكل مهنية واحترافية.


وبينت الهيئة أنه يتم تطبيق أفضل المعايير والممارسات الدولية في "تعداد السعودية 2022م" لضمان تحقيق مستهدفات التعداد، حيث تم وللمرة الأولى استخدام التقنيات الحديثة في تنفيذ أعمال التعداد، من خلال استخدام صور الأقمار الصناعية لضمان شمولية تغطية التعداد لكافة الوحدات السكنية في المملكة، كما تم تزويد الباحث الميداني بأجهزة لوحية لضمان أتمتة عملية جمع البيانات من أرباب الأسر وزيادة دقة وسرعة العمل.


وأوضحت الهيئة أن مرحلة العد الفعلي لـتعداد السعودية 2022 ستبدأ في 10 مايو المقبل، ويمكن للمواطنين والمقيمين المشاركة في التعداد من خلال خيار العد الذاتي، الذي يتيح لأرباب الأسر تعبئة استمارة التعداد بشكل الكتروني، أو عن طريق زيارة الباحث الميداني للوحدات السكنية في المملكة".


وأكدت الهيئة العامة للإحصاء أن المشاركة في التعداد فرصة كبيرة لجميع سكان المملكة من مواطنين ومقيمين للمساهمة في تحقيق "رؤية السعودية 2030"، والمشاركة في الإعداد لمستقبل أفضل لكل من يعيش في مملكتنا الحبيبة.


 يذكر أن مجلس الوزراء كان قد وافق على أن يكون مساء يوم الاثنين 8 شوال 1443، الموافق 9 مايو 2022، هو ليلة الإسناد الزمني؛ للتعداد العام للسكان والمساكن لعام 1443هـ /2022م. 

أهمية إجراء تعداد للسكان والمساكن

تعدّ البيانات الإحصائية أحد أهم مخرجات التعداد، وهي مدخل أساس يحتاجه صنّاع القرار لرسم سياساتهم الاقتصادية والاجتماعية وفق أدلّة واضحة تساعدهم على اتخاذ قرارات فاعلة ودقيقة تمكّنهم من تطوير الخدمات العامة المختلفة كالمستشفيات والمدارس وتخطيط المدن لسكّان المملكة، كما تُعين هذه البيانات القطاع الخاص والمستثمرين على رسم خطط فاعلة في دفع عجلة التنمية.

أهمية تعداد السعودية 2022:

تعد البيانات الإحصائية أحد أهم مخرجات التعداد، لأنها المرجع الأساسي الذي تعتمد عليه عدة جهات عند وضع الخطط المستقبلية.

أهمية مخرجات التعداد للجهات الحكومية: رسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية وتطوير الخطط التنموية لمختلف القطاعات كالقطاع الصحي والتعليمي، وتطوير المخططات العمرانية للمدن.

أهمية مخرجات التعداد للأفراد: تمكين الأفراد من اتخاذ قرارات أفضل، مثل التعرف على الخصائص الديموغرافية لسكان الأحياء لاختيار الحي المناسب عند الرغبة في شراء منزل أو بدء نشاط تجاري.

أهمية مخرجات التعداد للجامعات ومراكز الأبحاث: إجراء الدراسات والأبحاث التنموية وإجراء المقارنات المحلية والإقليمية والدولية وإعداد التقديرات السكانية المستقبلية.

أهمية مخرجات التعداد للقطاع الخاص والمستثمرين: فهم الخصائص الديموغرافية للفئات المستهدفة، لتسهيل الوصول إليها.

تكامل مخرجات التعداد مع بيانات السجلات الإدارية

تنفيذ التعداد مهم ليتكامل مع المتوفر من بيانات السجلات الإدارية الموجودة لدى الجهات الحكومية، لأن التعداد يربط بيانات السكان بمكان إقامتهم الفعلي، إضافة إلى جمع بيانات أخرى مهمة مثل: نوع السكن، والخدمات المتوفرة فيه، والحالة الصحية لكل فرد من أفراد الأسرة، ومستوى التعليم وغيرها من البيانات.

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من البيانات يتم الاعتماد عليها في إصدار الإحصاءات، وهي: بيانات السجلات الإدارية المتوفرة لدى الجهات الحكومية، والبيانات الضخمة ((big data، وبيانات المسوحات، ويُعدّ الدمج بين هذه البيانات هو الأسلوب الحديث لإصدار البيانات الإحصائية.

الفئات المستهدفة للمشاركة في تعداد السعودية 2022

يستهدف التعداد جميع الأسر والأفراد من المواطنين داخل وخارج المملكة بصفة مؤقتة (أقل من 12 شهر) لأي سبب، كالعلاج أو السياحة أو التجارة أو الدراسة ... الخ، ويتم عدهم ضمن أفراد أسرهم المقيمة داخل المملكة، والمقيمين بشكل دائم في المملكة بغض النظر عن الأوراق الرسمية مثل «الإقامة» التي تُعنى بها جهات أخرى، ولا يشمل التعداد زوّار المملكة لأغراض الحج أو العمرة أو السياحة.

10 مايو – مرحلة العد الفعلي

هي مرحلة جمع البيانات التفصيلية للسكان والمساكن من خلال تعبئة استمارة التعداد خلال فترة زمنية محددة تبدأ من 10 مايو وتنتهي في 15 يونيو وذلك عبر أحد الوسائل التالية:

العد الذاتي

العد الميداني

محطات العد الذاتي

في مرحلة العدّ الفعلي يجري عد كل فرد من الأفراد الموجودين داخل حدود المملكة، وكذلك السعوديين المتواجدين خارج المملكة بصفة مؤقتة (أقل من 12 شهر) لأي سبب، كالعلاج أو السياحة أو التجارة أو الدراسة ... الخ، ويتم عدهم ضمن أفراد أسرهم المقيمة داخل المملكة في لحظة وتاريخ معينين، وتسجّل الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للأفراد في التاريخ الذي يتم فيه استيفاء كافة بيانات الاستمارة.

العد الذاتي

وسيلة تقنية حديثة، تساعد أرباب الأسر والأفراد على تعبئة بيانات استمارة التعداد عبر الموقع الإلكتروني، دون الحاجة إلى زيارة الباحث الميداني.

مميزات العد الذاتي:

تعبئة البيانات دون الحاجة لزيارة الباحث الميداني

تعبئة الاستمارة في أي مكان ووقت خلال المدة المحددة

يمكن تعبئة جزء من البيانات واستكمال الباقي لاحقاً

توفّر عدة لغات لغير الناطقين باللغة العربية

خطوات المشاركة في العد الذاتي:

زيارة البوابة الإلكترونية الخاصة بتعداد السعودية 2022

النقر على أيقونة العد الذاتي

تسجيل الدخول من خلال منصة النفاذ الوطني الموحّد أو بوابة الهيئة العامة للإحصاء

تعبئة استمارة التعداد

اعتماد استمارة التعداد خلال الفترة المحددة ( 10 مايو – 25 مايو)

محطات العد الذاتي

محطات العد الذاتي المتواجدة في مراكز التسوق المختلفة تمكّن الأفراد وأرباب الأسر من تعبئة استمارة التعداد بمساعدة موظف التعداد.

خطوات المشاركة من خلال محطات العد الذاتي:

زيارة محطات العد الذاتي المتواجدة في مراكز التسوق

تعبئة الاستمارة بمساعدة موظف التعداد

مواقع محطات العد الذاتي: (اضغط هنا للاطلاع على مواقع محطات العد الذاتي)

العد الميداني
سوف يقوم الباحثين الميدانين بزيارة جميع الأسر والأفراد في المملكة، وذلك لتعبئة استمارة التعداد ميدانياً للأسر والأفراد الراغبين في تعبئة الاستمارة بمساعدة الباحث الميداني.

خطوات المشاركة في العد الميداني:

تجهيز المعلومات المطلوبة (الهوية الوطنية/ الإقامة، وسجل الأسرة) للمشاركة في التعداد.

تعبئة استمارة التعداد بمساعدة الباحث الميداني.

الباحث الميداني:

هو الموظف الرسمي للهيئة العامة للإحصاء، والمسؤول عن جمع بيانات الأفراد والأسر خلال الزيارات الميدانية.

التحقق من هوية الباحث الميداني

التأكد من ارتداء الباحث الميداني لزي التعداد (صديري، وقبعة، والبطاقة التعريفية).

ملاحظة استخدام الباحث الميداني لجهاز لوحي تابع للهيئة العامة للإحصاء.

طلب الاطلاع على البطاقة التعريفية الخاصّة بالباحث الميداني، أو البطاقة التعريفية الرقمية، والتي يمكن التحقق منها عن طريق تطبيق توكلنا الخاص بالباحث الميداني.

التأكد من استقبال رسالة نصية تفيد بإتمام المشاركة في التعداد.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد