بعد تجميدها.. زيلينسكي يحدد شرط استئناف المفاوضات بين أوكرانيا وروسيا

الرئيس الأوكراني زيلينسكي.

شدد الرئيس الاوكراني فلوديمير زيلينسكي، أمس الثلاثاء، أن عودة المفاوضات بين كييف وموسكو لن تكون إلا بعد إعادة أوكرانيا للأراضي، التي فقدت السيطرة عليها نتيجة للعملية العسكرية الخاصة من قبل روسيا. 

وقال زيلينسكي في مقابلة مع قناة " NHK"التلفزيونية البيلاروسية: " أنه بالطبع، يجب أن نعيد كل أراضينا، ولكن من المرجح أن تكون مرتبطة بالضحايا. بادئ ذي بدء، نخطط لإعادة المناطق إلى الدولة قبل 24 فبراير وبعد ذلك سنجلس على طاولة المفاوضات". 

ومن جانبه أشار،رئيس الوفد الروسي إلى المفاوضات مع أوكرانيا، فلاديمير ميدينسكي، يوم الأحد، إلى أن تجميد المفاوضات الروسية الأوكرانية حدث بمبادرة من أوكرانيا، مشددا على أن روسيا مستعدة لمواصلة المفاوضات.

وأوضح ميدينسكي في مقابلة مع قناة "ONT" التلفزيونية البيلاروسية، إن تجميد المحادثات هو بمبادرة من الجانب الأوكراني بالكامل.

وأكد ميدينسكي على أن "روسيا لم ترفض أبدا المفاوضات بما في ذلك على أعلى المستويات، وذلك حسب  ما أكده  الرئيس الروسي   فلاديمير بوتين، مرارا وتكرارا. 

وبين ميدينسكي، أنه من أجل عقد اجتماع قمة بين الرئيسين، يلزم التحضير الجاد. أي أن الوثائق ذات الدرجة العالية من التحضير مطلوبة.

وطالب ميدينسكي،أنه يجب أن يجتمع رئيسا الدولتين للتوصل إلى اتفاقيات نهائية وتوقيع الوثائق وليس لالتقاط صورة.

ويذكر أنه قبل شهر سلم الجانب الروسي إلى الجانب الأوكراني مشروع معاهدة تم الاتفاق على عدد من المواقف المبدئية فيها.

ومن الجدير ذكره أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بدأت في موسكو في 24 فبراير/ شباط الماضي، لحماية سكان جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين، من بطش القوات الأوكرانية ونزع سلاح كييف.

المصدر : وكالة سوا- سبوستنيك بالعربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد