ما لا تعرفه عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

يوم عرفة

يهتم المسلمون باستغلال الأيام التي تحمل مناسبات دينية، إيماناً منهم بأفضليتها والاجر العظيم الذي يحصل عليه المؤمن في حال استغلاله تلك المواسم في الطاعة والعبادات.

وتتعدد المواسم الدينية عند المسلمين، منها شهر رمضان المبارك، ويسبقه شهر شبعان، وشهر ذو الحجة الذي يستحب فيه الصيام والعبادة وقراءة القرآن ، ويضم شهر ذي الحجة يوم عرفة الذي  قال عليه الصّلاة والسّلام في الحديث الشّريف عن صيام يوم عرفة: (ما من يومٍ أَكْثرَ من أن يُعْتِقَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ فيهِ عبدًا منَ النَّارِ، من يومِ عرفةَ، وإنَّهُ ليدنو عزَّ وجلَّ، ثمَّ يباهي بِهِمُ الملائِكَةَ، فيقولُ: ما أرادَ هؤلاءِ).

وتعتبر أول عشرة أيام من شهر ذي الحجة مباركة؛ وذلك لارتباطها بأيام الفريضة الخامسة من أركان الإسلام ألا وهي الحج، وخاصة يوم عرفة.

ويجتمع الحجاج على جبل عرفة يدعون الله، ويتقربون إليه بالدعاء، والصلاة وقراءة القرآن قال تعالى: (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ).

وأكّد الرّسول عليه الصّلاة والسلام فضل هذه الأيام في الحديث الشّريف: (ما من أيَّامٍ أعظمُ عندَ اللَّهِ ولا أحبُّ إليهِ منَ العملِ فيهنَّ من هذِهِ الأيَّامِ العَشرِ فأَكْثروا فيهنَّ منَ التَّهليلِ، والتَّكبيرِ، والتَّحميدِ).

الأذكارالتي يفضل عملها في شهر ذي الحجة 

- التّهليل

وهي قول،لا إله إلا الله، شهادة الإسلام والرّكن الأول من أركانه.

- التّكبير

 وتكون بالقول،الله أكبر،دلالةً على عظمة الله تعالى، والإقرار بعِظَم شأنه، وأنّه وحده من يستحقّ التّعظيم والتّبجيل.

-التّحميد
 وتكون بالقول،الحمدلله، عند السرّاء لتدل على شكره، وعند الضرّاء لتدل على الإيمان بحكمة الله لهذا المُصاب، وبتكرار الحمد لله فإنّها تُثبّت معناها في القلب، ولا معنىً لها دون اليقين بها. قال الرّسول عليه السّلام في الحديث الشّريف: (كلمتانِ خفيفتانِ على اللسانِ، ثقيلتانِ في الميزانِ، حبيبتانِ إلى الرحمنِ: سبحانَ اللهِ وبحمدِه، سبحانَ اللهِ العظيمِ).

أفضل الاعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة 

- الحج

يعتبر أداء فريضة الحج من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم القيام بها في هذه الأيام الفضيلة، ويُعدّ فرصة للمسلم لمراجعة أفعاله والتّوبة إلى الله تعالى للتخلّص من ذنوبه،والعودة لله تعالى خالياً من الذّنوب.

- الصّيام 

الصيام من أجل وافضل العبادات حيث ورد في ورد في فضله العديد من الأحاديث النبويّة الشّريفة، وخصّ الله تعالى الصّائمين بجزاء خاصّ بهم دون غيرهم، وهو كما ورد عن في الحديث القدس يّ: (يقولُ اللهُ تبارك وتعالى : كلُّ عملِ ابنِ آدمَ له إلا الصومَ ، فإنه لي وأنا أجزي به).

- قراءة القرآن الكريم 

  فضل قراءة  القرآن الكريم لا يقف فقط على يوم عرفة، بل له فضل عظيم في جميع الأوقات، إلا أنّ الأجر المُضاعف في هذه الأيام هو سبب في قراءة المزيد من القرآن الكريم.

- الأضحية 

وهي من السنن الثّابتة التي تلي يوم عرفة، وتمتدّ فترتها أربعة أيّام، وهي أيّام عيد الأضحى المُبارك، حكمها سنّة مؤكّدة، إذ سنّها الله تعالى عن إبراهيم عليه السّلام في حادثة المنام المعروفة، والتي رأى فيها نفسه يذبح ابنه إسماعيل، ففداه الله بكبشٍ عظيم.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد