ما هي حديقة الملك سلمان العالمية وأبرز مواصفاتها ومساحتها

حديقة الملك سلمان بالسعودية

باشرت مؤسسة حديقة الملك سلمان العمل على تأسيس مركز الزوّار بحديقة الملك سلمان على مساحة شاسعة مع استمرار الأعمال الإنشائية في مشروع الحديقة ذات المواصفات العالمية.

وفي عام 2019 كان قد أعلن الملك سلمان إطلاق مشروع حديقة الملك سلمان لتصبح "الرئة الخضراء" للرياض باعتبارها أكبر حديقة مُدُن في العالم، بمساحة تزيد على 16 كيلومترًا مربعًا.

ويهدف بناء الحديقة إلى تقديم خيارات متنوعة لأهالي الرياض وزوّارها على المستوى الرياضي والثقافي والفني والترفيهي، والمساهمة في تحسين جودة الحياة في المدينة بما يتوافق مع أحد أهداف رؤية 2030م برفع تصنيف الرياض بين نظيراتها من مدن العالم.

وتبلغ حديقة الملك سلمان من المساحة الإجمالية: 16 كيلو مترًا مربعًا، أما المساحة الإجمالية لمركز الزوار في حديقة الملك سلمان: 13 كيلو مترًا مربعًا.

فيما بدأت مؤسسة حديقة الملك سلمان تشييد مجمع الفنون الملكية التابع للحديقة والذي تبلغ مساحته 500 ألف متر مربع.

وسيكون المجمع مركزًا للمشهد الفني والثقافي في الرياض والذي جاء تصميمه على مبادئ العمارة السلمانية، حيث تمزج روح الأصالة بالحداثة في آنٍ واحد، وبالشكل الذي يعكس الهوية المحلية لمدينة الرياض

هذا وسيشمل المجمع كلاً من "متحف ، مكتبة، استوديوهات للفنانين، معهد يضم ثلاث أكاديميات ، قاعة تتسع لـ 600 مقعد، قبة تتسع لـ 2300 مقعد، مسرح متوسط السعة يضم 650 مقعدًا، ثلاث صالات للسينما، مرافق حديقة الملك سلمان، المجمع الملكي للفنون، المسرح الوطني، دارا الأوبرا، أكاديميات الفنون والمتاحف والمعارض، مناطق خضراء وساحات مفتوحة، مجمعات رياضية، ملعب الرويال جولف كورس، مدن ترفيهية، مرافق سكنية وفندقية ومكتبية وتجارية ".

أما حديقة الملك سلمان فسوف تقع الحديقة وسط العاصمة الرياض، متصلة بمشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام عبر خمس محطات على الخط الأخضر من قطار الرياض، و10 من محطات على خط شبكة حافلات الرياض.

ومن العناصر البيئية والتي ستكون موجودة أيضاُ في حديقة الملك سلمان :

مناطق خضراء وساحات مفتوحة تزيد مساحتها عن 9.3 مليون متر مربع تشمل حديقة بالطراز الإسلامي، حدائق عمودية، حديقة المتاهة الزراعية، محمية الطيور والفراشات ، حدائق متنوعة تبلغ مساحتها 400 ألف متر مربع ، مسار دائري للمشاة بطول 7.2 كيلو متر ، منطقة الوادي على مساحة 800 ألف متر مربع ،عناصر مائية متنوعة على مساحة 300 ألف متر مربع.

هذا وسيقام على مساحة تزيد عن 400 ألف متر مربع كلاً من :

المسرح الوطني بسعة 2500 مقعد، 5 مسارح مغلقة متنوعة الأحجام ، مسرح خارجي في الهواء الطلق يستوعب 8 آلاف مشاهد ، مجمع للسينما يضم 3 قاعات، 4 أكاديميات للفنون ، مركز تعليمي يعنى بتنمية مواهب الأطفال.

وبخصوص المرافق الثقافية في حديقة الملك سلمان فسوف تضم:

7 متاحف متنوعة: متحف الطيران، متحف الفلك والفضاء، متحف النباتات، متحف العلوم، متحف العمارة، متحف الواقع الافتراضي.

ساحات للاحتفالات موزعة على مساحة 40 ألف متر مربع.

مرافق رياضية وترفيهية

ملعب الرويال جولف على مساحة 850 ألف متر مربع.

مجمع رياضي على مساحة 50 ألف متر مربع.

ملاعب الواقع الافتراضي.

مركز القفز المظلي والمناطيد.

مركز للفروسية.

مسار للجري والدراجات الهوائية.

أما المرافق الترفيهية: منطقة ألعاب ترفيهية تقام على مساحة 100 ألف متر مربع، وحديقة للألعاب المائية على مساحة 140 ألف متر مربع، ومركز للترفيه العائلي، وبرج وجسر المشاهدة.

والمرافق السكنية والفندقية في حديقة الملك سلمان:

مجمعات للمباني السكنية توفّر 12 ألف وحدة سكنية متنوعة.

16 فندقًا توفر 2300 وحدة فندقية.

مساحات تجارية للمطاعم والمقاهي وقطاع البيع بالتجزئة تزيد عن 500 ألف متر مربع.

مجمعات للمباني المكتبية تبلغ مساحتها 600 ألف متر مربع.

أما المرافق والخدمات العامة في حديقة الملك سلمان فهي :

مساجد

مراكز أمنية وصحية وتعليمية واجتماعية ومكتبات عامة

مباني لمواقف السيارات تبلغ مساحتها الإجمالية 280 ألف متر مربع

طرق رئيسية ومحلية وممرات للمشاة

كما ويعد مركز الزوار في حديقة الملك سلمان بمثابة مركز تعريفي- بيئي – ثقافي يقام على مساحة 80 ألف متر مربع.

يضم معروضات تفاعلية عن الحديقة، وصالات متعددة الأغراض وقاعة للاجتماعات، ومنطقة مخصصة لمشاتل الأشجار والنباتات ومناطق وساحات مفتوحة، ومنافذ لبيع الأطعمة والمشروبات.

وقام المعماري "ديفيد أدجاي بتصميم مركز الزوار في حديقة الملك سلمان ، حيث تميز تصميمه بالمزج بين حدود المساحات الداخلية للمركز والمناظر الطبيعية الخارجية للحديقة، والطريقة التي يمكن من خلالها الاستفادة الكاملة من الضوء الطبيعي.

ولم يُحدد موعد لافتتاح الحديقة حتى هذه اللحظة، فيما أرست مؤسسة الحديقة العام الماضي عقودًا بقيمة 3.85 مليار ريال، على مجموعة شركات وطنية لتنفيذ أجزاء من المشروع.

المصدر : وكالة سوا - البوابة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد