قصة هاشتاق "نرفض تعليم الموسيقى في مدارس السعودية" كاملة

ما سبب تصدر هاشتاق "نرفض تعليم الموسيقى في المدارس" في السعودية

أعلنت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع هيئة الموسيقى، منذ أيام ، أنه سيتم تضمين نشاط الثقافة الموسيقية عبر منصة "مدرستي" في مناهج الدراسة في بعض المدارس السعودية والبداية في رياض الأطفال والمدارس الابتدائية.

وأتى هذا القرار ضمن سياسة الانفتاح المزعومة التي بدأ ابن سلمان تطبيقها في المملكة السعودية، الأمر الذي أثار ردود فعل السعوديين ما بين مؤيد للخطوة ومعارض لها.

وكشف الرئيس التنفيذي المكلف لهيئة الموسيقى سلطان البازعي، أن وزارتَي التعليم والثقافة تعملان على خطة لإدراج الفنون إجمالاً في مناهج التعليم العام كمنهج ثابت.

وأضاف البازعي أن ذلك يشمل الموسيقى والدراما والمسرح والفنون البصرية وصناعة الأفلام، مشيراً إلى أن "الخطوة القادمة تتعلق بإدراج الموسيقى في مناهج الصفوف الأولية، حتى يتعلم الطلاب من البداية الموسيقى"، كما سيتم افتتاح ثلاثة مراكز موسيقية ابتداءً من نهاية الشهر الجاري بـ"الرياض وجدة والخُبر" لتقديم دورات تدريبية في مختلف فنون الموسيقى.

وذكر البازعي بأنه تم اختيار الفنان عايض يوسف لتدريس برامج الموسيقى بالتعاون مع وزارة التعليم وقال: "المادة الإثرائية الموجودة على منصة مدرستي ليست توثيقية علمية"، مبينًا أن الفنان عايض يمتلك ثقافة موسيقية ممتازة وهو قريب كشخصٍ من جمهور الشباب وقد نجح في تقديم هذه المادة الإثرائية.

هذا الأمر الذي أثار غضب الكثير من السعوديين على موقع التواصل، حيث علق "سعود التميمي" بقوله : " درستونا من ذو الصغر على تحريم الموسيقى والأغاني، واليوم تدرجونها في مناهجنا !!!! عجباً".

"نرفض تعليم الموسيقى في المدارس"

تصدرهاشتاق "نرفض تعليم الموسيقى في المدارس"، قائمة الترند على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" في السعودية ، مع أكثر من 25 ألف تغريدة.

وعبر الهاشتاق كتب "أبو فهد" :"خسارة ليس ورائها أي فائدة.. معظم الشعب السعودي شعب محافظ ويقف أمام أوامر الله سبحانه وتعالى."

وأضاف: "الموسيقى حرام فمن العيب فرض الغلط على الشعب. اذا كان لابد تريدون فاعملوا مدرسة خاصة لمن يرغب ذلك اما انكم تجبرون الجميع فهذا غباء . لان ماوراها الا الخسارة."

وقال محمد العتيبي:" عندما كُنّا طلبة تعلمنا أن الموسيقى حرام، واليوم أبناءنا سيتعلّمونها في المدارس! لا أعلم ماهي النتائج المرجوّة خلف هذا القرار".

وتابع متسائلاً: "أليس من الأَولى إدراج مناهج تعليمية أكثر كفاءة لتنمية القدرات لدى الطلاب، مثل حفظ المتون والبحوث العلمية.. ماذا فعلت الموسيقى بالدول التي سبقتنا؟".

فيما علقت ناشطة على القرار :" طيب إذا كانت مو حرام ليه إذا سمعناها تجينا ضيقة في الصدر".

لتسارع سعودية بالرد عليها : “ما تجيب ضيقة بالعكس لكن انتي عقلك الباطني مؤدلج اذا سمعتيه تحزنين والفكرة انغرست بعقول كثير ناس لكن الواقع لا.. على حسب الاغنية وايش تذكرك".

و استنكرت ناشطة تحريمها قديماً وجعلها حلالاً الآن:"هذا دليل ان ماكان يقال في صغرنا كذب.. حرمونا زهرة طفولتنا ومراهقتنا."

ومن جانبه استنكر شخص كيف يمكن لرئيس هيئة الموسيقى بالتدخل في شؤون وزير التربية والتعليم وقال :" طيب ليش رئيس الهيئات ما يتدخل بشؤون التعليم ويمنع الموسيقى أصبح التعليم كل يديره!!"

سبب رفض السعوديين لقرار هيئة الموسيقى

قال مستنكرو قرار تعليم الموسيقى في المدارس السعودية، بأنه لا يتناسب مع النهج المحافظ الذي اعتاد عليه الشعب السعودي منذ سنوات خاصة مع تداول العديد من الفتاوى التي كانت تحرم الموسيقى والعزف.

كما أبدى الكثير من نشطاء "تويتر" عن استهجانهم من النقلة المفاجئة والصادمة التي يشهدها قطاع التعليم في السعودية مع تعليم الموسيقى في المدارس.

وفي الفقه الإسلامي توقف العلماء أمام الموسيقى وأثرها واختلفوا في حكمها ما بين قائل بحرمتها وقائل بحلها مع ضوابط.

في المقابل، أبدى العديد من النشطاء إعجابهم بالقرار الجديد وبأنه قرارًا لطالما انتظروه في المناهج التعليمية المعتمدة في السعودية، وادعوا بأن للموسيقى القدرة على التعبير عن انفعالات الإنسان المختلفة من حزن وفرح وخوف وغضب و حماس ة وغيرها.

وذكر أحد المغردين بأن التجارب أثبتت أن أنواع محددة من الموسيقى تتميز بالقدرة على تحقيق الاسترخاء النفسي كالموسيقى الكلاسيكية.

كما أعاد النشطاء نشر تغريدة كان قد نشرها وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود تضمنت صورة أرشيفية لفرقة موسيقية من طلاب مدرسة سعودية، وأرفقها بعبارة: "أيام جميلة.. ستعود".

92d61d90-1.jpg
 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد