وزير الخارجية التركي يلتقي الرئيس عباس اليوم في رام الله

وزير الخارجية التركي مولود أوغلو

أكدت وزارة الخارجية التركية اليوم الإثنين، أن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو سيزور فلسطين اليوم الثلاثاء ويلتقي الرئيس محمود عباس ووزير الخارجية رياض المالكي

ويعقب لقاء الوزير التركي لقاء مع وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد، غدًا الأربعاء، وذلك في إطار التقارب الجديد بين تركيا وإسرائيل.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الإسرائيلي اسحق هيرتسوج زار تركيا في آذار/مارس الماضي في أول زيارة يقوم بها رئيس إسرائيلي لتركيا منذ أكثر من عشرة أعوام.

وكان خلاف نشب بين تركيا وإسرائيل عام 2010 بعد استشهاد عشرة مواطنين أتراك جراء اقتحام البحرية الإسرائيلية لسفينة تضامن مع قطاع غزة ، وذلك قبل أن تعاود الدولتان التقارب مرة أخرى في 2016.

وفي أعقاب ذلك سحبت كل دولة سفيرها من الدولة الأخرى على خلفية أزمة قطاع غزة 2018 والتي تصاعدت مع افتتاح السفارة الأمريكية في القدس .

ومن المتوقع أن ما يهم تركيا في المقام الأول هو تحسين العلاقات الاقتصادية لأن تركيا متضررة بشدة من أزمة عملة صاحبها تضخم بنسبة قاربت 70%.

وتمضي إسرائيل قدمًا مع دول أخرى في مشروع خط غاز في الجزء الشرقي من البحر المتوسط، وأدى استبعاد تركيا من هذا المشروع إلى استياء حكومة أنقرة.

 

المصدر : صحيفة القدس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد