الأرصاد الجوية: موجة غبارية جديدة تضرب البحرين

موجة غبارية جديدة تضرب البحرين

تشهد دولة البحرين موجة غبارية جديدة، نتيجة نشاط الرياح الشمالية الغربية، ما يجعلها في حالة اضطراب حيث أنه من المتوقع أن تؤدي الموجة الغبارية إلى انخفاض الرؤية الأفقية إلى 1000 متر في بعض المناطق صباح الثلاثاء.

وحسب  ما ذكر موقع الراي، قال ياسر البلوشي، رئيس قسم التنبؤات البحرية في إدارة الأرصاد الجوية، أن خرائط الطقس تشير إلى تأثر البلاد الاثنين، وتحديداً بعد فترة الظهر بحالة غبارية عبارة عن طقس غير مستقر ومغبر، تبدأ من جهة الغرب وتتقدّم تدريجياً نحو المناطق الداخلية مصحوبة بنشاط للرياح الشمالية الغربية المتوقع أن تزيد سرعتها على 60 كيلو متراً في الساعة.

ومن المتوقع أن ترتفع درجة الحرارة العظمى، اليوم الاثنين، وتصل إلى 46 درجة مئوية، في حين أن تصل الصغرى إلى 31 درجة مئوية.

ونوّه البلوشي في حديثه إلى أن الحالة الغبارية ستؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية على أغلب المناطق إلى أقل من 1000 متر وقد تنعدم أحياناً في المناطق البرية المكشوفة» متوقعاً استمرار الطقس المغبّر طوال فترة الليل على أن يترسّب الغبار تدريجياً نهار الثلاثاء.

وأشار خبير الأرصاد الجوية محمد كرم في حديثه مع موقع الراي أن حالة عد الاستقرار التي تسود البلاد من فترة إلى أخرى خلال الفترة الفائتة هي بسبب تأثير المنخفضات الجوية التي تنشط هذه الفترة التي تُسمى بموسم السرايات المتوقع أن ينتهي بنهاية الشهر الجاري.

وذكرت إدارة الأرصاد الجوية في المنطقة أن شهر مايو يسجل أكبر عدد من حالات العواصف الترابية ويعتبر الأعلى من بين أشهر السنة، بواقع  يوماً خلال 25 عاماً، وبعدّ الثالث من حيث عدد حالات الغبار العالق، فقد بلغ  يوماً خلال الفترة ذاتها.

الجدير ذكره أن العواصف الغبارية تؤثر سلبيا بشكل ملحوظ على ميزانية الفرد والدولة، حيث أنها تتكبد في خسائر كبيرة على الجانب المهني والزراعي خاصة وذلك بسبب عدم قدرتهم الوصول لأماكن العمل إلى حين انتهاء العاصفة.

من ناحية أخرى تشهد معظم مناطق الخليج العربي تأثرا كبيرا بالعواصف الغبارية المنتشرة مؤخرا، كان أعظمها في العراق وأهونها في أطراف السعودية.

المصدر : موقع الراي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد