إصابات بالرصاص والاختناق بقمع الاحتلال لمسيرات في الضفة

الضفة/سوا/ أصيب الجمعة عشرات المواطنين بينهم أطفال بالاختناق الشديد، فيما أصيب أحدهم بالرصاص بقمع قوات الاحتلال لمسيرات أسبوعية في كفر قدوم وبلعين بالضفة الغربية المحتلة.

فقد أصيب ستة أطفال من عائلة واحدة تبلغ أعمارهم ما بين 8 أشهر و5 سنوات بالاختناق الشديد جراء استهداف منزلهم بوابل من قنابل الغاز.

كما أصيب مواطن يبلغ من العمر 45 عامًا بعيار حي في القدم خلال قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم السلمية الاسبوعية المطالبة ب فتح شارع القرية المغلق منذ 13 عاما لصالح مستوطنة قدوميم المقامة على أراضي القرية.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية مراد شتيوي ان قوات كبيرة من جنود الاحتلال معززة بجرافة عسكرية ودوريات محمولة داهمت القرية وتوغلت فيها حتى محيط مسجد عمر بن الخطاب تحت غطاء كثيف من إطلاق الاعيرة الحية والمعدنية المغلفة بالمطاط اضافة الى استهداف المنازل بقنابل الغاز والمياه العادمة مما أدى إلى سقوط عدد كبير منها في منزل المواطن داود اشتيوي مسببة إصابة جميع افراد العائلة بالاختناق الشديد والإغماء.

وانطلقت المسيرة بمشاركة المئات من ابناء القرية احياء للذكرى الثامنة والأربعين للنكسة وذلك فور انتهاء صلاة الجمعة باتجاه الشارع المغلق، إلا ان العشرات من جنود الاحتلال الذين توغلوا في القرية حالوا دون تقدم المسيرة مما ادى الى اندلاع مواجهات عنيفة بين المئات من الشبان وجنود الاحتلال الذين استخدموا الاعيرة المعدنية والحية وقنابل الغاز الامر الذي ادى الى وقوع عدد من الاصابات في صفوف الشبان.

كما أصيب العشرات من المواطنين والمتضامنين الأجانب، اليوم الجمعة، بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، في مسيرة بلعين الأسبوعية المناوئة للجدار والاستيطان.

وقالت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، في بيان صحفي، إن المسيرة انطلقت في الذكرى الـ48 لاحتلال الضفة الغربية وقطاع غزة ، وأن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز السام والمسيل للدموع، والقنابل الصوتية، صوب المشاركين في المسيرة لدى اقترابهم من جدار الفصل العنصري، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق.

وأضافت أن المشاركين رفعوا العلم الفلسطيني، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين.

وزار قرية بلعين اليوم، وفد فرنسي وشارك في المسيرة، كتعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني.

وقد استمع الوفد قبل المسيرة من عضو اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان أحمد أبو رحمة إلى شرح مفصل عن تجربة بلعين في مقاومة الاحتلال والاستيطان والجدار في السنوات العشر الماضية، وعوامل نجاح هذه التجربة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد