من هو الأمير حمزة بن الحسين تويتر

حمزة بن الحسن

برز اسم الأمير حمزة بن الحسين مجددا بعدما صدرت قرارات جديدة في الأردن اليوم الخميس 19 مايو 2022 بتقييد اتصالاته وتحركاته وإقامته في المملكة الهاشمية ، وسط تساؤل دائم عن من هو الأمير حمزة بن الحسين توتير.

من هو الأمير حمزة بن الحسين

الأمير حمزة بن الحسين بن طلال بن عبد الله (29 مارس 1980 )، ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية السابق والأخ غير الشقيق للملك عبد الله الثاني ( ملك الأردن الحالي). وضابط سابق في الجيش الأردني . هو ابن الملك الحسين بن طلال من زوجته الرابعة الملكة نور الحسين. تولى ولاية العهد بالفترة بين 7 فبراير 1999 إلى 28 نوفمبر 2004.

حيث قام الملك عبد الله الثاني بن الحسين بإعفائه من ولاية العهد لأنه رأى أن هذا المنصب شرفي ويقيده ويحد من إمكانية تكليفه ببعض المهام ويحول بينه وبين تحمل بعض المسؤوليات.

إقرأ/ي أيضا: تقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته في الأردن

حيث جاء في رسالة الملك له " ... وبما أن الوطن بحاجة إلى جهد كل واحد منا وإلى العمل بأقصى طاقاته وإمكانياته وخاصة في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة ومن ضمنها الأردن العزيز، فقد قررت إعفاءك من منصب ولي العهد لتكون أكثر حرية وقدرة على الحركة والعمل والقيام بأية مهمات أو مسؤوليات أكلفك بها إلى جانب إخوتنا من أبناء الحسين وأفراد الأسرة الهاشمية".

الامير حمزة تويتر

يمتلك الأمير حمزة بن الحسين حساب على موقع التواصل الاجتماعي تويتر وينشط بشكل مستمر عليه ، حيث نشر في الأول من شهر رمضان الماضي 1443 كتاب التخلي عن لقب الأمير في الأردن.

FPbMJ04XsAgqw0F.jpg
 

تعليم الأمير حمزة بن الحسين

أنهى تعليمه الابتدائي في عمان، ومن ثم بمدرسة هارو بالمملكة المتحدة، والتحق بعد ذلك بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية وتخرج منها في 10 ديسمبر 1999 بتفوق حيث حاز على سيف الشرف، وهو أرفع تقدير يتسلمه ضابط من خارج بريطانيا، كما حاز على جائزة الأمير سعود بن عبد الله» والتي تمنح لمن يحرز أفضل علامة في دراسته الأكاديمية من الضباط غير البريطانيين. وقد تخرج سموّ الأمير حمزة بن الحسين من جامعة هارفرد الأميركية في مطلع عام ۲۰۰٦ وحصل على شهادة الماجستير في الدراسات الدفاعية من جامعة “كينغز كوليج لندن” في المملكة المتحدة عام 2011 .

الخدمة العسكرية للامير حمزة بن الحسين

لتحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكيّة في المملكة المتحدة في 30 كانون الثاني 1999، وأكمل البرنامج في شهر كانون الأول من العام نفسه، وتخرّج كضابط ملتحق بالخدمة في الجيش العربي الأردني. وفي “ساندهيرست”، مُنح “سيف الشرف” الذي يمنحه آمر الكلية لأفضل تلميذ عسكري أجنبي، كما حصل على جائزة الأمير سعود بن عبد الله والتي تُمنَح للتلميذ الأجنبي الذي يحرز أعلى علامة تراكمية في المواضيع الأكاديمية. والتحق بالعديد من الدورات التي أغنت خبرته وأثْرت مهارته، مثل دورات المظليين ودورات القناصة ودورات قيادة الطائرات العامودية.

خدم في اللواء المدرع الأربعين في الجيش العربي الأردني، وشارك في عدد من الدورات العسكرية في الأردن والمملكة المتحدة وبولندا وألمانيا والولايات المتحدة. كما شارك في مهام القوة الأردنية / الإماراتية المشتركة العاملة ضمن القوات الدولية لحفظ السلام في يوغسلافيا السابقة. وهو يحمل رتبة عقيد في الجيش العربي الأردني. شارك في عدد من الدورات العسكرية في الأردن، والمملكة المتحدة، وبولندا، وألمانيا والولايات المتحدة الأميركية. كما شارك في مهام القوة الأردنية-الإماراتية المشتركة العاملة ضمن القوات الدولية لحفظ السلام في يوغسلافيا السابقة، وبتاريخ 26 كانون الأول 2017 عُين مستشاراً لرئيس هيئة الأركان المشتركة لشؤون الصناعات الدفاعية بالإضافة لعمله.

ينوب عن الملك عبد الله الثاني في مناسبات ومهام رسمية مختلفة في داخل المملكة وخارجها. كما أنه يرأس اللجنة الملكية الاستشارية لقطاع الطاقة، والرئاسة الفخرية لاتحاد كرة السلة الأردني. كما يرأس مجلس أمناء متحف السيارات الملكي ونادي الرياضات الجوية الملكي، وهو رئيس جمعية حماية الشجرة. كما أنه حاصل على رخص قيادة الطائرات بأنواعها، كما أن لديه اهتمام برياضات أخرى منها الجيوجتسو والرماية.

الأوسمة والتكريمات للامير حمزة بن الحسين

وسام الكوكب من الدرجة الأولى، ووسام النهضة من الدرجة الأولى [3] بالإضافة إلى عدد من الأوسمة الرفيعة من الأردن والبحرين وإيطاليا وهولندا ودول أخرى.

نشاطات الأمير حمزة بن الحسين

له اهتمام برياضات التايكواندو والرماية وركوب الخيل والرياضات الجوية، وبالحضارة الإسلامية وما كُتب عنها من أبحاث ودراسات، وهو حاصل على رخص قيادة الطائرات بأنواعها، ويرأس مجلس أمناء متحف السيارات الملكيّ ونادي الرياضات الجوية الملكيّ، كما أنه الرئيس الفخري لاتحاد كرة السلة الأردني، ورئيس جمعية حماية الشجرة، وقد ترأس اللجنة الملكيّة الاستشارية لقطاع الطاقة.

عائلة الأمير حمزة بن الحسين

في 29 أغسطس 2003 عقد قرانه على الأميرة نور بنت عاصم بن نايف بن عبد الله الأول التي أصبحت تلقب بعد الزواج بنور حمزة، وأنجب منها الأميرة هيا (ولدت في 18 أبريل 2007)، إلا إنهما تطلقا في سبتمبر من عام 2009.

وفي 11 يناير 2012 أعلن عن خطوبته من الكابتن طيار بسمة محمود حسن بني أحمد العتوم، من قرية كفرخل في جرش.[4]، وتم عقد القران في 12 يناير[5][6]، ولقبت بعد ذلك بالأميرة بسمة حمزة وأنجبا:

الأميرة زين (ولدت في 3 نوفمبر 2012

الأميرة نور (ولدت في 5 يوليو 2014

الأميرة بديعة (ولدت في 8 أبريل 2016

الأميرة نفيسة (ولدت في 7 فبراير 2018

الأمير حسين (8 نوفمبر 2019

المصدر : وكالة سوا - مواقع اعلامية اردنية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد