الشاباك: إيران تحاول إختطاف شخصيات إسرائيلية كبيرة

جهاز الشاباك - توضيحية

قال جهاز الأمن العام الإسرائيلي الشاباك، اليوم الخميس، إن "جهات استخباراتية إيرانية حاولت استهداف أكاديميين ومسؤولين أمنيين سابقين وصحافيين ورجال أعمال إسرائيليين، من خلال محاولة جمع معلومات عنهم واستدراجهم إلى خارج إسرائيل من أجل اختطافهم".

وأضاف الشاباك، أن "التوجهات للإسرائيليين جرت بواسطة البريد الإلكتروني، واستخدام عناوين بريد إلكتروني مشابهة لعناوين حقيقية معروفة للجهة الداعية في خارج إسرائيل، بعد تغيير حرف أو إشارة في العنوان، وتقمص هوية "مسروقة" من أجل إجراء الاتصال".

وأشار إلى أنه "بعد إجراء اتصال أولي مع الشخص الإسرائيلي، يطالب بالانتقال إلى محادثة من خلال "واتسآب" مع رقم هاتف جديد ليس معروفا له، لكن الإسرائيليين امتنعوا عن الاستجابة لهذه التوجهات وأبلغوا سلطات الأمن الإسرائيلية".

ولفت الشاباك إلى أن "المتوجهون إلى الإسرائيليين استخدموا معلومات حقيقية، مثل اسم معهد أبحاث معروف، علامة تجارية معروفة وعنوان حقيقي، بالإمكان التحقق منها من خلال بحث في الإنترنت. كذلك استخدم المتوجهون هويات حقيقية لأكاديميين وضباط احتياط إسرائيليين، واستخدام صورهم المنشورة في مواقع إلكترونية والشبكات الاجتماعية".

وقال الشاباك إن "الشبكة الإيرانية استخدمت عنوان بريد إلكتروني تابع للبروفيسور السويسري أوليفر تيرنرت وصحافي أوروبي يدعى كون كوغلين، ولمعهد أميركي باسم GATESTONE INSTITUTE، وتقديم اقتراح للإسرائيليين بكتابة مقال للمعهد، وعنوان بريد إلكتروني لشخص روسي بادعاء أنه مساعد ملياردير روسي يدعى أندري أندرييف، واقترح على الإسرائيليين من أصول روسية مساعدات والالتقاء معه في خارج إسرائيل".

وبحسب ما نشر الشاباك، فإنه "تتواصل محاولات إيرانية لإجراء اتصالات مع مواطنين في إسرائيل من خلال الشبكات الاجتماعية وباستخدام هويات مزورة، مثل هوية باسم "سونيا وولش"، لإقامة علاقة اجتماعية أو غرامية، يعتبر الشاباك أنها تهدف إلى استدراج إسرائيليين إلى خارج إسرائيل واختطافهم أو استهدافهم".

بدورها قالت صحيفة إسرائيل هيوم العبرية، إن "إيران حاولت خطف وزير الجيش الإسرائيلي السابق موشيه يعلون".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد