موعد عيد الأضحى2022 في تركيا

الأضاحي في عيد الأضحى المبارك - أرشيفية

عيدين اثنين تجتمع فيهما الفرحة والمودة بين المسلمين في جميع أنحاء العالم، سواء كانوا يعيشون في دول ذات أغلبية مسلمة أو لا، في أوطانهم أو في بلاد الغربة.

حيث يظل العيد فرصة لالتقاط الأنفاس من ثقل الحياة والأيام، والتجمع مع الأحباء وتذكر من غابوا منهم، ويمثل العيد للأطفال ذكريات جميلة تكبر معهم خلال سنين العم، ويحاولون من خلالها صناعة ذكريات جديدة لأبنائهم كي يمتد حبل البهجة العائلي دونما انقطاع.

ويتشارك المسلمون في كل العالم بعض الطقوس والتقاليد الخاصة بالأعياد، مثل ذبح الأضاحي تقربا لله، والتجمع في أماكن مفتوحة أو في المساجد بأعداد كبيرة لأداء صلاة العيد، وتقوم النساء بتنظيف المنازل، كما يرتدي الأطفال ملابس جديدة، وتقدم لهم الحلوى أو النقود، وتناول الطعام الاحتفالي مع العائلة.

لكن تبقى لكل بلد بعض الطقوس الخاصة به، لتصبغ العيد بصبغة خاصة وطعم مميز لا مثيل له في البلاد الأخرى، وتجعل العيد عيدا واحدا متعدد الألوان بتعدد الشعوب والقبائل.

موعد عيد الأضحى 2022 في تركيا

سجل محرك جوجل الشهير عملية بحث واسعة من قبل المواطنين في تركيا خلال هذه الأيام، إذ يريد الجمهور معرفة الإجابة الحقيقة المتعلقة بموعد عيد الأضحى.

وكشفت رئاسة الشؤون الدينية عن موعد عيد الأضحى في تركيا لعام 2022م / 1443 هـ، ويأتي إعلان أعلى هيئة دينية في تركيا وفق جدول الشعائر والأحداث الصادر أول العام، والذي يعتمد مبدأ القياس الفلكي المسبق في تحديد تواريخ الأحداث والفعاليات والشعائر والمناسبات الدينية، مثل موعد عيد الأضحى في تركيا.

ووفقا للتقويم التركي فقد أعلنت رئاسة الجمهورية للشؤون الدينية أن 10 ذو الحجة 1443 هـ؛ السبت 9 تموز / يوليو 2022 هو اليوم الأول من أيام عيد الأضحى المبارك، وهو اليوم التالي ليوم الوقوف بجبل عرفات، حيث يتم تحديد موعد العيد رسميا في الدول الإسلامية بعد مسح هلال شهر ذي الحجة.

أبرز المظاهر والمعايدة في عيد الأضحى في تركيا

لتركيا طباعها وأجواؤها وتقاليدها الخاصة في عيد الأضحى، إذ يأتي العيد، والذي يطلق عليه الأتراك اسم "بَيرَم" Bayram- كأحد الضيوف الأعزاء ويستعدون لاستقباله بلهفة وفرح كبير.

تتشابه العادات والتقاليد التركية خلال عيد الأضحى مع بعض العادات في البلدان العربية والإسلامية الأخرى. ولكل بلدٍ تقاليده وعاداته الخاصة، فكيف يستقبل الأتراك عيد الأضحى؟ وما الأجواء المميزة التي تتوارثها الأجيال التركية كل عيد؟

تحرص الأسر التركية على الاستعداد مبكراً لقدوم العيد، فيذهبون لاختيار وحجز أضحيتهم قبل العيد بأيام، وشراء ملابس جديدة للعيد.

وبعد الصلاة وتكبيرات العيد، عادةً ما يسرع رب العائلة إلى الأماكن المخصصة لذبح الأضحية التي اختارها مسبقاً، وتقسيمها على الأهل والأقارب والفقراء.

ويحرص الأتراك على طبخ أطعمة شهية مُعَدّة بلحم الأضحية، وتقديمها لضيوفهم طوال فترة العيد.

ومن أشهر الأطعمة المُعتاد تقديمها للضيوف في تركيا خلال الأعياد، محشي ورق العنب (يبرق)، ومعجنات ومخبوزات البوريك واللحم، إضافة إلى الحلويات التركية الشهيرة مثل البقلاوة والحلقوم.

وتتجسد مقولة توقير الكبير والعطف على الصغير في عيد الأضحى في تركيا، إذ يتجمع كل أفراد العائلة بكبيرهم وصغيرهم، ويقبّل صغار السن أيادي الكبار، كما تُقدَّم العيديّة واللُّعَب والحلوى للأطفال.

وفي بقية أيام العيد يحرص الأتراك على الخروج إلى الحدائق والمتنزهات والساحات العامة للترفيه عن أنفسهم وأطفالهم، حيث تنصب بعض البلديات التركية خياماً لتقديم عروض ترفيهية للأطفال، بخاصة عرض الدُمى المتحركة (الكراكوز)، ويفضّل آخرون السفر إلى قراهم ومدنهم لزيارة الأقارب والأصدقاء.

أسعار الأضاحي في تركيا لعام 2022

أكد رئيس جمعية منتجي اللحوم الحمراء في إزمير "عثمان سيفيل" في تصريح لموقع "Bloomberg HT"، أن التضخم والارتفاع الكبير مؤخرا في أسعار السلع عموما وأسعار اللحوم خصوصا سيؤثر بشكل كبير على أسعار الأضاحي في تركيا لهذا العام.

وأشار إلى أن الزيادات في أسعار اللحوم الحمراء على أساس التكلفة وانخفاض الاستهلاك؛ يوفران توازنا في السوق، كما أن ارتفاع تكاليف العلف التي سيتحملها مربو المواشي قد تؤدي إلى تعجيل عمليات بيع كامل الموسم في عيد الأضحى قبل نهاية الصيف؛ خشية تحمل مزيد من التكاليف.

وأوضح سيفيل أن أسعار الأضاحي في تركيا لهذا العام ستتراوح بين 60 إلى 70 ألف ليرة تركية للأبقار والمواشي الكبيرة، وبين 3 إلى 4 آلاف ليرة للأغنام والماعز.

وقال: "نعتقد أنه سيكون هناك انخفاض في الطلب على الأضاحي لأسباب اقتصادية، وستكون المشكلة الحقيقية عندما ينتهي الصيف، إذ لا تزال هناك حيوانات يجب ذبحها في المؤسسات، فنحن نلبي الطلب، لكننا نتوقع أن يتم ذبح كامل القطعان حتى شهر سبتمبر / أيلول".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد