جدري القرود: مرض جديد ينتشر في أوروبا

مرض جدري القرود

أعلنت المديرية العامة للصحة في البرتغال، أمس الأربعاء، في بيان لها اشتباه وجود 20 حالة مشكوك بإصابتها في عدوى جدري القرود في منطقة "لشبونة في الغرب".

جاء ذلك بعد اكتشاف حالات إصابة عدة بجدري القرود المستوطن في أفريقيا الغربية، وذلك بعد إعلان بريطانيا ظهور 7 حالات في المملكة منذ مطلع الشهر الجاري.

وأضاف البيان من أنه تم تأكيد  اصابة 5 حالات بعدوى جدري القرود، مضيفاً أن أغلب الحالات  التي ظهرت عليها أعراض القروح من الذكور.

وفي ذات السياق، أشارت وزارة الصحة الإسبانية، في ذات البيان، إلى أن هناك 8 حالات مشتبه في إصابتها.

ومن الجدير بذكره أن السلطات الصحية في البلدين أطلقت تحذيرا وطنيا، مبرزة أن هذا المرض النادر والمحدود العدوى بين البشر لا يوجد له علاج، وعادة ما يشفى من تلقاء نفسه.

وعرفت أبرز أعراض الداء المسمى "مانكي بوكس" بأنها حمى وآلام في الرأس، وآلام في العضلات والظهر، وتورم في الغدد اللمفاوية، والشعور بالرعشة والتعب، مع احتمال ظهور طفح جلدي، خصوصا على الوجه، ثم ينتشر في مناطق أخرى من الجسم، حسب ما أورده موقع  "20 مينوت" الفرنسي.

وكانت منظمة الصحة العالمية أشارت، يوم الثلاثاء، إلى أنها تريد تسليط الضوء على مرض جدري القرود، بمساعدة المملكة المتحدة التي ظهرت فيها 7 حالات منذ 6 مايو/ أيار الجاري.

المصدر : وكالة سوا- إرم نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد