تحذيرات أمريكية من قيام كوريا الشمالية بهذه التجربة

موقع نووي في كوريا الشمالية- أرشيفة

بينت تقارير كورية جنوبية عن استعدادات تجريها كوريا الشمالية لإجراء تجربة نووية، من دون أن تحدد موعدا زمنيا لهذه التجربة.

وأوضح النائب هاتاي- كونغ، في تصريحات صحفية عشية زيارة الرئيس الأميركي "جو بايدن" لسول أنه على الرغم من موجة الإصابات الأخيرة بـكوفيد-19 في كوريا الشمالية، فقد أنجزت دولته التحضيرات لإجراء تجربة نووية، وتنتظر الوقت المناسب لتنفيذها.

ويأتي هذا التصريح بعد أقل من 24 ساعة على تحذير أميركي من قيام كوريا الشمالية باختبار نووي أو صاروخي أثناء جولة بايدن الشرق آسيوية.

بدوره قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، أمس الأربعاء، إن معلومات استخباراتية أميركية أظهرت أن كوريا الشمالية قد تجري اختبارا نوويا أو صاروخيا أو كليهما، وذلك قبل أو خلال أو بعد جولة آسيوية يقوم بها الرئيس الأمريكي هذا الأسبوع، وتشمل كوريا الجنوبية واليابان.

وأضاف في إفادة بالبيت الأبيض "نستعد لكل الأحداث الطارئة المحتملة، بما يتضمن إمكانية حدوث مثل هذا الاستفزاز لدى وجودنا في كوريا أو اليابان".

وأعلن البيت الأبيض الأربعاء أن بايدن لن يزور المنطقة الكورية منزوعة السلاح خلال جولته الآسيوية هذا الأسبوع.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان- بيير في إفادة للصحفيين إن مثل تلك الزيارة، التي سيقوم بها بايدن بين 20 و24 مايو الجاري، لم تعد ضمن الخطة.

وكان بايدن يبحث حتى وقت قريب من الأسبوع الماضي، زيارة المنطقة الكورية منزوعة السلاح.

المصدر : وكالة سوا _ سكاي نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد