حقيقة تعليق الدراسة في مدارس السعودية بسبب موجة الغبار

طلاب في مدارس السعودية

طالب عدد كبير من المواطنين خلال الساعات القليلة الماضية وزير التعليم السعودي الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ بضرورة إصدار قرار بتعليق الدراسة في كافة مدارس السعودية بسبب موجة الغبار القوية التي بدأت تتعرض لها البلاد منذ ساعات مساء أمس.

حقيقة تعليق الدراسة في مدارس السعودية بسبب موجة الغبار ، إذ بدأ أهالي الطلبة والطالبات خاصة المدارس الابتدائية في نشر تغريدات على مواقع التواصل الاجتماعي تطالب وتدعو وزير التعليم السعودي باتخاذ قرار فوري بتعليق الدراسة في كافة مدارس السعودية بسبب قوة موجة الغبار التي ستؤثر حتما على صحة أبنائهم.

ودعا أهالي الطلاب والطالبات إلى تعليق الدراسة في مدارس السعودية والتحول إلى التعليم الإلكتروني خاصة في ظل وجود منصات معدة مسبقا لهذا الغرض مثل منصة مدرستي التي تم استخدامها بشكل جيد خلال فترة جائحة كورونا .

إقرأ/ي أيضا: دعاء الريح الشديدة والغبار قصير مكتوب

تعليق الدراسة في السعودية

وحتى تحرير هذا النص لم يتخذ وزير التعليم السعودي أي قرار بتعليق الدراسة في مدارس السعودية ، وذلك رغم قوة موجة الغبار التي تتعرض لها بعض مدن ومحافظات المملكة وخاصة العاصمة الرياض ، الا ان بعض المصادر المقربة من وزارة التعليم قالت إن هناك توجه بتعليق الدراسة في بعض المناطق والمحافظات التي سوف يكون تأثير عاصفة الغبار عليها قويا ، فيما ستستمر الدراسة في مدارس المناطق الأقل تأثرا من هذه العاصفة.

إلى ذلك كشف خبير الطقس والمناخ، عبدالعزيز الحصيني، عن توقعاته لحالة الطقس اليوم الثلاثاء، مشيرًا إلى هبوب عاصفة غبارية عراقية المنشأ على أجزاء من المملكة.

إقرأ/ي أيضا: بالفيديو: توقعات ليلى عبد اللطيف 2022 – عزل دولة بسبب انتشار جرثومة قاتلة

ونشر "الحصيني" خلال صفحته بـ "تويتر"، توقعاته عن الطقس، قائلًا: "من خلال مراصد الطقس العاصفة الغبارية عراقية المنشأ "، مضيفًا: لازالت مطبقة صباح اليوم الثلاثاء على أجزاء من منطقتي الرياض والشرقية بما فيها العاصمة الرياض ومعظمه من خفيف إلى شبه كثيف ومتوقع ترسب بعضه وتحرك بعضه نواحي الأجزاء الجنوبية لمنطقتي الرياض والشرقية.

ايران تعلق الدراسة

وشهدت العاصمة الإيرانية طهران، تعليق التعليم وعمل المؤسسات الرسمية بسبب ارتفاع معدلات تلوث الهواء.

ونقل إعلام محلي عن نائب رئيس بلدية طهران عابد ملكي، أن لجنة الطوارئ الخاصة بتلوث الهواء، قررت خلال اجتماع لها، تعليق التعليم في المدارس والجامعات والمؤسسات الرسمية، يوم الثلاثاء.

إقرأ/ي أيضا: بالفيديو: مقطع دبي تويتر يثير غصب السعوديين

بدوره، دعا يزدي مهر، المدير العام لإدارة الأزمة في ولاية طهران، في بيان، سكان العاصمة للالتزام بمنازلهم، يومي الثلاثاء والأربعاء، بسبب ارتفاع معدلات تلوث الهواء.

تعليق الدراسة في العراق والكويت

تسببت موجة غبار، الإثنين، في إصابة 4 آلاف عراقي بالاختناق، وتوقف حركة الطيران مؤقتا بالكويت، وصدور تحذيرات مسبقة من تداعياتها المرتقبة في السعودية والبحرين.

وأفادت وزارة الصحة العراقية، بـ"إصابة 4 آلاف شخص بالاختناق، جراء عاصفة ترابية ضربت عدة محافظات"، مشيرة إلى تلقي المصابين العلاج اللازم.

وبسبب العاصفة قررت إدارات مطارات بغداد، والنجف، والسليمانية، في وقت سابق الإثنين، تعليق الرحلات الجوية.

من جهتها، أوردت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا" أن "الإدارة العامة للطيران المدني أعلنت عن توقف حركة الملاحة الجوية في مطار الكويت الدولي، مؤقتا، بسبب حالة الغبار التي تشهدها البلاد حاليا".

ونقلت الوكالة عن عماد الجلوي، نائب المدير العام لشؤون خدمات الملاحة الجوية في الإدارة العامة للطيران، القول إن "حركة الطائرات تأثرت بحالة الجو الحالية، وسيتم إعادة جدولة مواعيد الرحلات والعودة إلى حركة الطيران الطبيعية فور تحسن الرؤية".

وأوضح المسؤول الكويتي أن "البلاد تتأثر حاليا بانخفاض في الرؤية الأفقية بسبب موجة الغبار تصل إلى أقل من ألف متر على بعض المناطق، مصحوبة برياح نشطة السرعة تصل سرعتها لأكثر من 50 كيلومترا في الساعة".

كما دعت وزارة الداخلية الكويتية، في بيان، "المواطنين والمقيمين إلى الالتزام والحذر بسبب موجة الغبار وسوء الأحوال الجوية التي تسود البلاد حاليا التي أدت لانخفاض الرؤية في بعض الطرق".

في سياق متصل، حذر المركز الوطني للأرصاد في السعودية، عبر بيانات منفصلة، من هبوب "عواصف رملية وأتربة تسبب انعدام الرؤية الأفقية"، في عدة مدن ومحافظات بالبلاد.

فيما قالت الأرصاد البحرينية في بيان، إنه "من المتوقع أن تتأثر المملكة بموجة من الغبار العالق صباح الثلاثاء".

وأضافت: "تتدنى على إثرها مدى الرؤية الأفقية بسبب هبوب رياح شمالية غربية قوية السرعة".

ودعت إلى "أخذ الحيطة والحذر وتجنب الأنشطة الخارجية والبحرية وأيضا المسافرين برا عبر الطرقات السريعة".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد