الاقتصاد في غزة: رفع الضريبة عن القطاع سيؤثر في سعر ووزن ربطة الخبز

خبز - تعبيرية

قال الناطق باسم وزارة الاقتصاد الوطني في غزة عبد الفتاح أبو موسى، صباح اليوم الثلاثاء 17 مايو 2022، إن رفع الضريبة عن القطاع، سيؤثر في سعر ووزن ربطة الخبز.

وأضاف أبو موسى في حديث لإذاعة صوت الأقصى: "نستنكر قرار المالية ب رام الله بإلغاء الضريبة عن الضفة فقط، ونحن لم نقف مكتوفي الأيدي وتواصلنا مع الجهات المعنية وشخصيات وطنية ووزارة المالية إلا أن كل المحاولات باءت بالفشل".

وتابع: "سلطة رام الله هي التي تُحصل الضريبة المضافة عبر كرم أبو سالم، ونتمنى أن يطبق الإعفاء على المطاحن بغزة لكي يشكل لها هامش ربح". وفق قوله

وأشار أبو موسى، إلى أن الارتفاعات غير المسبوقة في سعر القمح المستورد يؤثر بدرجة كبيرة على سعر شوال الدقيق وربطة الخبز.

اقرأ أيضا/ بيع ورقة نقدية فلسطينية "نادرة" في بريطانيا بقيمة 173 ألف دولار

وزاد: "منذ شهرين ونصف وفرنا الدقيق للمخابز بغزة بـ ٩٧ شيكلاً وكانت ربطة الخبز ٧ شواكل، لكننا لا نستطيع أن نستمر في إمداد المخابز بهذا السعر بسبب الارتفاع العالمي، وقرار السلطة إلغاء الضريبة عن الضفة دون غزة".

وختم أبو موسى قائلًا: "عملنا على ثبات سعر ربطة الخبز طوال شهر رمضان، وحتى بعد العيد بجهود الرقابة والتفتيش والاتفاق مع المخابز".

وفي ذات السياق، قال رئيس جمعية أصحاب المخابز في غزة عبد الناصر العجرمي: "بسبب ارتفاع أسعار القمح في كل العالم أصبح سعر ربطة الخبز ٨ شواكل بوزن ٢٦٠٠ جرام".

وأضاف العجرمي في حديث لإذاعة صوت الأقصى: "ارتفع سعر "شوال الطحين" ٢٣ شيكلاً ولا يوجد هامش للربح لنقطة البيع أو البقالة".

وأكد أنهم طالبوا السلطة برام الله بإلغاء الضريبة المدفوعة على القمح، مضيفًا: "ولكن للأسف تم إلغاء الضريبة فقط عن الضفة الغربية، وكأن غزة ليست جزءاً من الوطن". حسب قوله

وختم العجرمي حديثه بالقول: "لو تنفذ قرار السلطة برام الله بإلغاء الضريبة عن القمح الوارد لغزة سينخفض سعر ربطة الخبز لـ ٧ شواكل".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد