تفاصيل وسبب وفاة ذو الهمة شاليش أبن عمه بشار الأسد

وفاة ذو الهمة شاليش أبن عمه بشار الأسد

نشرت وسائل إعلام سورية معارضة اليوم الأحد تفاصيل وسبب وفاة ذو الهمة شاليش وهو أبن عمة الرئيس السوري بشار الأسد واحد رجال المخابرات السورية الذين كان لهم دور كبير في الأحداث التي شهدتها البلاد خلال السنوات القليلة الماضية.

تفاصيل وسبب وفاة ذو الهمة شاليش ابن عمه بشار الأسد ، وأسمه الحقيقي اللواء زهير شاليش وهو احد أبرز رجال المخابرات السورية في عهد الرئيس الراحل حافظ الأسد وابنه بشار الأسد ، حيث ينحدر من رأس الأسد القرداحية بريف اللاذقية ويعتبر من أبرز الرجال المقربين جدا من الرئيس السوري حاليا.

وبحسب بعض المواقع السورية المعارضة فإن سبب ذو الهمة شاليش المقرب جدا من بشار الأسد ، يعود لصراع مع المرض ، حيث تعرض لوعكة صحية ألمت به خلال الفترة السابقة الى أن أعلن عن وفاته فجر اليوم الأحد الموافق 15 مايو 2022.

ونعت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية وفاة ذو الهمة شاليش البالغ من العمر 71 عاما.

ذو الهمة شاليش هو من مواليد القرداحة في محافظة اللاذقية، عام 1951، بحسب ما أكدته وثيقة مسربة من “ويكليكس”، نشرها الباحث السوري والدكتور في الاقتصاد كرم شعار.

وشملته العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي وأمريكا على مسؤولين في النظام السوري بعد عام 2011.

كما تتهمه المعارضة السورية بإبرامه اتفاقيات تجارية لصالح النظام السوري كالتفاف على العقوبات المفروضة عليه.

ويعرف بعلاقة جيدة مع آل فتوش في لبنان (بيير ونقولا فتوش) لإقامة عدة مشاريع في لبنان محمية من قبل الدولة السورية.

في حزيران 2005، فرضت حكومة الولايات المتحدة عقوبات على ذو الهمة وابن أخيه آصف عيسى شاليش وشركتهما، “SES الدولية”، لشراء سلع ذات صلة بأنشطة الدفاع للرئيس العراقي الأسبق، صدام حسين، في انتهاك للعقوبات السابقة المفروضة على العراق.

وفقًا لوزارة الخزانة الأمريكية، ساعدت الشركة الحكومة العراقية السابقة في الوصول إلى أنظمة الأسلحة، من خلال إصدار شهادات مستخدم نهائي مزيفة للموردين الأجانب الذين أدرجوا سوريا كبلد المقصد النهائي. ثم شحنت الشركة البضائع إلى العراق.

وتتهمه واشنطن، إلى جانب آصف شوكت، صهر بشار الأسد، بمساعدة الحكومة العراقية، قبل الغزو عام 2003، في نقل أسلحة الدمار الشامل الخاصة بها إلى سوريا لتخزينها، بمساعدة الروس.

والعائلة نافذة في سوريا، إذ برز رياض شاليش، شقيق ذو الهمة، بدوره مديرًا لمؤسسة الإنشاءات العسكرية، المسؤولة عن أكبر المشاريع في سوريا، والمتهمة بالفساد، لأكثر من 30 عامًا.

وفي 2017، توفي الشقيق الثالث لهما، حكمت، المعروف بأبو صخر، ورغم غياب دوره العسكري والاقتصادي، برز اسم ابنه صخر، برتبة عقيد في قوات النظام السوري.

المصدر : وكالة سوا- مواقع اعلامية سورية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد