إسرائيل: فتح تحقيق في سلوك الشرطة خلال تشييع جثمان "أبو عاقلة"

اعتداءات الشرطة الإسرائيلية خلال تشييع جثمان شيرين أبو عاقلة

قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، إجراء تحقيق في سلوك الشرطة الإسرائيلية خلال تشييع جثمان الصحافية شيرين أبو عاقلة.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، إنه سيتم "إجراء تحقيق في سلوك الشرطة في جنازة الصحفية شيرين أبو عاقلة بأمر من المفوض العام للشرطة الإسرائيلية كوبي شبتاي".

وجاء قرار شبتاي تحت ضغوطات أوروبية وأميركية وإدانات أممية لنهج عناصر شرطة الاحتلال والاعتداء على المشيعين وقمع الجنازة.

بدوره زعم زير الأمن الداخلي الإسرائيلي عومير بار ليف، أن "الشرطة الإسرائيلية عملت من أجل تنظيم سير موكب جناز الصحافية شيرين أبو عاقلة، وذلك بالتنسيق مع العائلة".

وأضاف بارليف "لسوء الحظ، حدثت خلال الجنازة حوادث عنف خطيرة من جانب المشاركين، مما أدى إلى تفاقم الوضع ميدانيا".

ولفت إلى أن "طاقم التحقيق الذي تم تعيينه بالتنسيق مع قائد الشرطة، برئاسة الفريق آنا بن مردخاي، سيجري تحقيقًا شاملا في الأيام المقبلة، حيال ما حدث خلال الجنازة، على أن يتم تقديم النتائج والتوصيات إلى شبتاي في البداية ومن ثم إلى وزير الأمن الداخلي".

وفيما بعد قالت قناة "كان" العبرية، إنه "دون معاقبة عناصر الشرطة، أوعز المفتش العام للشرطة يعقوب شبتاي بالتحقيق في أحداث يوم أمس في جنازة صحفية الجزيرة شيرين أبو عاقلة، وتقديم النتائج في غضون أيام قليلة."

وأضافت القناة أن ذلك جاء بعد ضغوط من وزير الأمن الداخلي عومر بارليف، حيث عارض المفتش تشكيل فريق تحقيق لكنه في النهاية أمر بإجراء التحقيق مع العلم أن استنتاجاته لن تُستخدم لاتخاذ إجراءات عقابية ضد عناصر الشرطة".

واعتدت شرطة الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في تشييع جثمان الشهيدة شيرين أبو عاقلة بعد ظهر أمس الجمعة، حيث أكد الهلال الأحمر في القدس ، إصابة  ٣٣ مواطناً نقل منهم ٦ اصابات للمستشفى خلال تغطية جنازه الشهيدة ابو عاقلة.

واستشهدت الصحافية شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة في فلسطين صباح يوم الأربعاء الماضي 11 مايو 2022 خلال تغطيتها لاقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمخيم جنين.

المصدر : وكالة سوا - عكا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد