تاريخ عيد الأضحى 2022 في المغرب

تاريخ عيد الأضحى 2022 في المغرب

تاريخ عيد الأضحى 2022 في المغرب، حيث بدأ عدد كبير من المغاربة في البحث عن موعد عيد الأضحى المبارك 2022 والذي يعتبر العيد الأكبر لدى المسلمين وتمتد إجازته لعدد من الأيام، وذلك بعد انقضاء عيد الفطر السعيد وإجازته التي كانت قصيرة وهي ثلاثة أيام فقط.

وبدأ عدد كبير من خبراء الحسابات الفلكية في نشر موعد وتاريخ عيد الأضحى المبارك والذي يأتي في العاشر من ذي الحجة للسنة الهجرية ، ويكون مترافقا مع مناسك الحج ، والتي سوف تؤدى هذا العام في ظروف استثنائية ، حيث قامت وزارة الحج والعمرة السعودية بتخفيض عدد الحجاج من كافة دول العالم رغم تخفيف قيود كورونا في كافة دول العالم.

تاريخ عيد الأضحى 2022 بالمغرب

وتشير الحسابات الفلكية الرسمية إلى ان تاريخ عيد الأضحى 2022 في المغرب، سوف يكون في يوم التاسع من شهر تموز المقبل ، فيما سيكون يوم وقفة عرفة في الثامن من شهر تموز ، وذلك نظرا لان عيد الفطر المبارك صادف يوم الثاني من شهر مايو 2022.

ويؤدي المسلمون صبيحة العاشر من ذي الحجة صلاة العيد ثم يقومون بنحر الأضاحي، وتتميز أيام العيد بالفرح والعطاء، ومساعدة الفقراء والمحتاجين، كما يقوم المسلمين بارتداء الملابس الجديدة، وتكثر الحلوى والفواكه في بيوت المسلمين.

ولا تـُذبح الأضاحي أو تـُنحر إلا بعد انتهاء صلاة العيد، لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: “من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى، ومن لم يذبح فليذبح”. ويستمر الوقت المشروع لذبح الأضاحي من يوم النحر (عاشر ذي الحجة) وحتى نهاية أيام التشريق، لقوله صلى الله عليه وسلم:” كل أيام التشريق ذبح”.

تختلف تسميات عيد الأضحى من منطقة إلى أخرى ومن بلد للأخر، حيث يلق عليه العيد الكبير في المغرب والجزائر وتونس، ويسمى عيد الحجاج في البحرين وعيد القربان في إيران.

من العادات المهمة التي يقوم بها المسلمون فور انتهائهم من أداء صلاة العيد هي تهنئة بعضهم البعض بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، حيث يقوم المسلمون بالمصافحة والقول “تقبل الله منا ومنك” و”كل عام وأنتم بخير”، كما اعتاد المسلمون في المغرب وكافة أنحاء العالم على تبادل الزيارات بين الأهل والأصحاب وتقديم التهاني ومعايدتهم .

التكبير في عيد الأضحى

يُشرع التكبير في البيوت والمساجد عقب الصلوات وفي الأسواق وغيرها من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق (اليوم الـ13 من شهر ذي الحجة) لقوله تعالى: “واذكروا الله في أيام معدودات”. ومن أشهر صِيَغ التكبير في العيد: “الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد”.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد