اشتية يتوجه إلى بروكسل للمشاركة في اجتماع المانحين

رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية

يتوجه رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية ، اليوم الأحد، إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، على رأس وفد رسمي، للمشاركة في اجتماع المانحين (AHLC)، المزمع عقده يوم الثلاثاء.

وسيجري رئيس الوزراء عددا من اللقاءات السياسية مع وزيرة خارجية النرويج، ومسؤولين بالبرلمان الأوروبي، إضافة لإلقاء كلمة فلسطين في الاجتماع.

كما سيدعو رئيس الوزراء إلى إلزام إسرائيل باحترام الاتفاقيات الموقعة، ووقف الاقتطاعات غير الشرعية من الأموال الفلسطينية، والدول المانحة لاستمرار دعمها لفلسطين.

وفي السياق نفسه فقد وصل وزير المالية شكري بشارة ، اليوم، إلى العاصمة النرويجية بروكسل، للمشاركة في اجتماعات لجنة التواصل لتقديم عرض عن الوضع المالي حتى نهاية العام الماضي إضافة إلى الربع الأول من هذا العام.

وسيعقد الوزير بشارة عددا من الاجتماعات الثنائية، يومي الإثنين والثلاثاء، قبيل بدء اجتماع لجنة التواصل العام الذي ترأسه النرويج، بحضور الوفد الفلسطيني برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية.

وسيقدم عرضا شاملا أمام المجتمع الدولي حول جهود الوزارة في إدارة المالية العامة، وسط تراجع المنح الخارجية.

وقال بشارة إن الوزارة نجحت خلال السنوات الثماني الماضية، في زيادة إيرادات المقاصة بأكثر من 100%، بفضل كفاءة إدارة ملف التقاص والفواتير الضريبية مع الجانب الإسرائيلي.

وسيقدم الوزير أبرز الخطوط العريضة لموازنة العام الجاري 2022، والأهداف التي تتطلع الوزارة لتحقيقها في بند الإنفاق، ومحاور الإصلاح الرئيسية وفي طليعتها معالجة العلاقة المنبثقة من بروتوكول باريس، خاصة معالجة المواضيع العالقة تحت ملف المقاصة.

وسيطلع الوزير بشارة المجتمع الدولي على تأثير الصراع العسكري بين روسيا وأوكرانيا على الاقتصاد الفلسطيني بشكل مباشر أو غير مباشر، وتأثير الصعود المضطرد في أسعار السلع بما فيها أسعار الطاقة والوقود والسلة الغذائية الأساسية.

المصدر : وكالة سوا - وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد