هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء – اسلام ويب

هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء – اسلام ويب (تعبيرية)

هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء – اسلام ويب، حيث يبدأ غدًا الإثنين الموافق 03 مايو 2022، أول أيام من شهر شوال، والذي يصادف بدء أول أيام عيد الفطر المبارك، في الغالبية العظمى من الدول العربية والإسلامية.

ومع بدء شهر شوال، والذي يأتي عقب نهاية شهر رمضان ، يتهيأ كثير من المسلمين لمواصلة الصيام في هذا الشهر، من خلال الأيام الستة التي شرعها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، كعبادة من العبادات النوافل التي يتقرب فيها العبد إلى ربه، وما فيها من فضل كثير، لذلك يبدأ الناس البحث عن الأسئلة المتعلقة بصيام الست من شوال، ولعل أبرزها هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء؟

ويدل على استحباب صيامه ما أخرجه مسلم في صحيحه: «عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنه حدثه أن رسول الله ﷺ قال: "من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر"». وفي رواية: «من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر.

اقرأ أيضا/ حكم صيام ست من شوال 1443- فضل صيام الست من شوال 2022

ويعتبر صيام الست من شهر شوال، من عبادات النوافل التي يتقرب العبد فيها إلى الله سبحانه وتعالى، حيث يُستحب صيام هذه الأيام سواء كانت متوالية أو متفرقة، باستثناء أول يوم من شهر شوال الذي هو يوم عيد الفطر.

هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء

ونظرًا لأن الله شرع على الأنثى والذكر، الإفطار في شهر رمضان حال وجود عذر شرعي، حدده القرآن الكريم، والسنة، مثل أن يكون على سفر، أو مريض، أو أن تكون المرأة حائض، فقال الله حينها في كتابه "فعددة من أيام أخر"، ولذلك مع بدء صيام الست من شوال من ثاني أيام عيد الفطر، يتساءل الكثير من المسلمين عن هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء؟

  ونشر موقع إسلام ويب، الإجابة على هذا التساؤل: "هل ممكن أن أصوم ستا من شوال قبل تعويض ما لم أصمه فى رمضان؟؟ أم يجب التعويض أولا ، أو هل يمكن أن أصوم الست أيام من شوال بنيتين ، نية التعويض ونية الصيام التطوعي؟؟.

وجاءت إجابة موقع إسلام ويب عن تساؤل هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء؟ كالتالي: 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالبدء بصيام ست من شوال قبل قضاء رمضان صحيح على مذهب جمهور العلماء، وجائز بلا كراهة عند الحنفية ومع الكراهة عند المالكية والشافعية. والراجح أنه جائز بلا كراهة لأن القضاء موسع يجوز فيه التراخي، وصيام الست قد يفوت فيفوت فضله. وراجع لذلك الفتويين التاليتين: 3718ورقم: 3357 أما تشريك النية بين صيام الست والقضاء، فلا يصح على الراجح من قولي العلماء، وتجد تعليل ذلك في الفتوى رقم: 7273 والله أعلم.

وبهذا نكون قد رصدنا لكم في هذه المقالة ما يبحث عنه كثير من المسلمين عقب انتهاء شهر رمضان، وهو ما يتعلق بـ هل يجوز صيام الست من شوال قبل قضاء أيام من شهر رمضان؟ 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد