عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر 2022 مكتوبة

عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر 2022 مكتوبة

عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر 2022 مكتوبة، إذ من المقرر ان يحل أول أيام عيد الفطر 1443 على جميع الدول العربية والإسلامية يوم الاثنين المقبل الموافق الثاني من شهر مايو المقبل، وذلك بعد صيام 30 يوما من شهر رمضان المبارك، حيث بدأت مظاهر الاستعداد لاستقبال عيد الفطر في مختلف الدول العربية.

ومع اقتراب حلول أول أيام عيد الفطر، يكثر السؤال من قبل المسلمين ، عن عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر 2022 مكتوبة ، وهي تكبيرات يرددها الصغير والكبير داخل المساجد والمنازل ومصليات عيد الفطر في جميع الدول العربية التي قال عدد منها إنها ستؤدي في الساحات العامة بعد تخفيف قيود فيروس كورونا .

ويستحب التكبير في العيدين للمسلمين رجالًا ونساءً من غروب الشمس ليلة عيد الفطر إلى أن تقضى الخطبة من صلاة العيد، يستحب التكبير في البيوت، وفي الأسواق، وفي أثناء الخطبة؛ لقوله -جل وعلا-: وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ [البقرة:185] وفي عيد النحر يكبر من دخول الشهر، من أول شهر ذي الحجة يكبر في الليل والنهار، وفي يوم عرفة، وأيام العيد يكبر أدبار الصلوات وفي بقية الأوقات مطلق ومقيد جميعًا، إذا صلى صلاة الفجر يوم عرفة؛ كبر بعده، وهكذا بقية الأوقات مع التكبير في بقية الأوقات إلى أن تغيب الشمس يوم الثالث عشر من أيام التشريق ، تغيب الشمس يوم الثالث عشر، ينقطع التكبير، يعني: في شهر ذي الحجة ثلاثة عشر يومًا من أول الشهر إلى غروب الشمس من اليوم الثالث عشر كله، محل تكبير، لكن في يوم عرفة، وما بعده يكون التكبير مطلقًا ومقيدًا، مطلقًا في جميع الأوقات، ومقيدًا أدبار الصلوات، هذا هو الراجح، والمستحب في هذه الحال جمعًا بين الأحاديث الثابتة عن النبي ﷺ.

إقرأ/ي أيضا: تحميل واستماع تكبيرات عيد الفطر 2022 مكررة

وأما في الصلاة فكبر في الأولى ستًا بعد تكبيرة الإحرام، وفي الثانية خمسًا بعد تكبيرة النقل، يكبر في الأولى تكبيرة الإحرام، ثم يتبعها بست تكبيرات متوالية، وإن قال بينها: الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، هذا حسن أيضًا كما جاء في حديث ابن مسعود، وفي الثانية خمسًا بعد التكبيرة في النقل إذا رفع من السجود، وانتصب؛ يكبر خمسًا، واحدة بعد واحدة، ويقول بينها: الله أكبر كبيرًا .. إلى آخره. نعم.

عددُ التكبيراتِ في صلاة عيد الفطر

يُسنُّ التكبيرُ في صلاةِ العيدينِ في الرَّكعةِ الأُولى سبعًا، وفي الركعةِ الثانيةِ خمسًا، وهذا مذهبُ المالِكيَّة، والحَنابِلَة، واختارَه البخاريُّ، وابنُ تيميَّة، وابنُ القيِّم، وهو اختيارُ ابنِ باز، وابنِ عُثَيمين.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد