هذا حال الطقس غدا

راصد جوي: لهذا السبب تأثرت فلسطين بعاصفة رملية دون سابق إنذار!

عاصفة رملية - ارشيف

كشف الراصد الجوي ليث العلامي، مساء اليوم الأحد 24 إبريل 2022، تفاصيل بشأن العاصفة الرملية التي أثرت على طقس فلسطين اليوم، موضحًا سبب عدم التحذير منها بالأوقات السابقة، رغم مجيئها قوية بهذا الشكل.

وقال العلامي: "تأثرت مع مساء يوم أمس السبت مناطق البادية الأردنية الشرقية بحالة من عدم الإستقرار الجوي رافقها تشكل لسُحب ركامية رعدية ، وعادةً ما يندفع مع هكذا نوع من السحب تيار هوائي هابط - رياح هابطة ثقيلة من السحب نحو سطح الأرض".

وتابع: "وبما أن المناطق التي تشكل فيها هذا الحدث الجوي هي شبه صحراوية وتعاني من قلة الأمطار عملت هذه الرياح على تشكل عاصفة رملية هناك (شرق الأردن) ومن ثم تحركت مع الرياح نحو غالبية المحافظات الأردنية الليلة الماضية".

وزاد العلامي: "حقيقة كان من المُفاجئ نوعاً ما هو استمرار تحرك هذه العاصفة الرملية بكامل تركيزها نحونا (المناطق الفلسطينية) حيث أظهرتها صور الأقمار الصناعية قبل وصولها إلينا بساعات قليلة".

وبيّن: "وبالتالي، هذا نوع غير مُعتاد من الموجات الرملية، و لا تستشعره الخرائط الجوية بدقة قبلها نشوءها بوقتٍ كافي ، إنما تحدث في ظروف جوية مٌعينة بشكلٍ سريع و تظهر عند تشكلها فقط عبر صور الأقمار الصناعية".

وأشار الراصد الجوي إلى أنه قبل حوالي 7 أعوام ، في شهر أيلول/سبتمبر عام 2015 تأثر طقس فلسطين بموجة مشابهة جاءتنا عبر البادية السورية (شرق سوريا) وإستمرت وقتها بكل قوتها لعدة أيام.

وختم العلامي قائلًا: "مرة أخرى هكذا نوع من الموجات تكون نادرة المسار، وتحدث ضمن ظروف جوية سريعة، على عكس الكتل الخماسينية الإفريقية التي تكون واضحة السلوك والمسار عبر الخرائط الجوية قبل موعدها بعدة أيام".

وبشأن حال طقس فلسطين غدًا الإثنين، ذكرت دائرة الأرصاد الجوية: "يكون الجو غائما جزئيا إلى صاف، ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة لتصبح اعلى من معدلها السنوي العام بحدود 5 درجات مئوية، والرياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، والبحر خفيف ارتفاع الموج".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد